اخبار العراق الان

إيشيك يدعو مجددا لتحرير الرقة بالتعاون مع قوات محلية

إيشيك يدعو مجددا لتحرير الرقة بالتعاون مع قوات محلية
إيشيك يدعو مجددا لتحرير الرقة بالتعاون مع قوات محلية

2017-02-23 00:00:00 - المصدر: ترك برس


ترك برس

أكد وزير الدفاع التركي فكري إيشيك على موقف بلاده الثابت من عملية تحرير الرقة، مجددا في السياق دعوته لتحرير المدينة بالتعاون مع عناصر مقاتلة محلية من أهالي المنطقة، وليس مع تنظيم إرهابي آخر (إشارة إلى تنظيم ب ي د).

جاء ذلك في تصريحات أدلى بها للصحفيين عقب زيارته والي إزمير "إرول أي يلدز"، اليوم الخميس، حيث قال فيما يخص عملية الباب، إن "قوات الجيش السوري الحر المدعوم من الجيش التركي دخلت مدينة الباب منذ أيام، وأحكمت السيطرة تقريبا على كامل المدينة، إلا أنه يمكننا القول أنها تحررت من عناصر داعش الإرهابي بشكل كامل لدى انتهاء عمليات التمشيط والبحث".

وردا على سؤال آخر حول عملية تحرير مدينة الرقة المعقل الرئيس لتنظيم الداعش الإرهابي، جدد إيشيك دعوته لتحرير المدينة بالتعاون مع العناصر المقاتلة المحلية، مشددا على موقف بلاده الرافض لتحرير المدينة بدعم تنظيم إرهابي آخر.

وأشار وزير الدفاع التركي إلى أن موقف بلاده في هذا الخصوص ثابت، ونابع من رغبتها في عدم تزعزع الأمن والاستقرار في الرقة عقب تحريرها من تنظيم داعش الإرهابي.

وأضاف إييشيك في الإطار ذاته، أن تركيا تهدف للوقوف في وجه مخاوف إجراء تغيير ديموغرافي في المدينة على يد تنظيمي "ب ي د/ ي ب ج" الإرهابيين، لافتا إلى أن بلاده أكدت لقوات التحالف الدولي وعلى رأسها الولايات المتحدة الأمريكية رفضها مشاركة هذين التنظيمين الإرهابيين في عملية الرقة، داعيا لتحرير المدينة بالتعاون مع قوات الجيش السوري الحر والعناصر المقاتلة المحلية من أهالي المنطقة، معزيا ذلك إلى أن نحو 90 بالمئة من سكان المدينة هم من العرب.