اخبار العراق الان

الدملوجي تطالب من باريس بإعادة افتتاح مكتب اليونسكو في العراق

الدملوجي تطالب من باريس بإعادة افتتاح مكتب اليونسكو في العراق
الدملوجي تطالب من باريس بإعادة افتتاح مكتب اليونسكو في العراق

2017-02-24 00:00:00 - المصدر: موازين نيوز


سياسية

منذ 2017-02-24 الساعة 12:23 (بتوقيت بغداد)

بغداد – موازين نيوز

شاركت رئيس لجنة الثقافة والاعلام البرلمانية ميسون الدملوجي في المؤتمر الذي عقد في العاصمة الفرنسية باريس لحماية التراث الثقافي العراقي في المناطق المحررة من عصابات داعش الارهابية.

وقدمت الدملوجي في كلمة لها في المؤتمر الذي حضرته مديرة اليونسكو ايرينا بوكوفا في باريس، شكرها وتقديرها للمنظمة على دعمها للعراق ولاسيما في ادراج الأهوار والمدن الاثرية في لائحة التراث العالمي، مبينة ان كل شبر في العراق يستحق ان يكون في هذه اللائحة لما يمتلكه العراق من شعب قادر على خلق الحضارات على مر التاريخ.

واشارت الدملوجي الى ان العراقيين حريصون جدا بكل مكوناتهم واطيافهم للحفاظ على موروثهم الحضاري الذي يمثل ركناً أساسياً من هويتهم الوطنية وعزمهم على ترميم ما دمرته عصابات داعش الإرهابية واعادة اللحمة الوطنية في العراق عموما وفي محافظة نينوى خصوصا التي تميزت عبر التاريخ بالتنوع الديني والاثني والقومي والمذهبي التي مثلت تعايش الأقوام فيها بسلام عبر آلاف السنون.

ودعت الدملوجي منظمة اليونسكو ان تكثف تواجدها في العراق لإعادة مكتب العراق الى مقره في بغداد، مشددة على ضرورة اعتبار اللجان المعنية في مجلس النواب شريكاً استراتيجياً لعمل المنظمة للاستفادة من خبرات المنظمة والدول الأعضاء في تشريع القوانين ذات العلاقة.

وكشفت الدملوجي عن ان المؤتمر تناول في اعماله حالة الموروث الثقافي في المدن المحررة واقامت ورش العمل لتقييم الأضرار وسبل الحماية من عمليات التهريب، والتعددية الدينية وصيانة الجوامع والكنائس ودور العبادة، وصيانة المتاحف وتقييم حجم الخسائر في المخطوطات التاريخية.انتهى29

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع موازين نيوز، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.