اخبار العراق الان

أردوغان: 52 من الدول الأكثر تقدّما تُحكم بالنظام الرئاسي

أردوغان: 52 من الدول الأكثر تقدّما تُحكم بالنظام الرئاسي
أردوغان: 52 من الدول الأكثر تقدّما تُحكم بالنظام الرئاسي

2017-02-24 00:00:00 - المصدر: ترك برس


ترك برس

عدد "رجب طيب أردوغان" الرئيس التركي بعضا من الأسباب التي تدفعه لتأييد النظام الرئاسي، موضحا أنّ واحد من أهم الأسباب التي تدفعه إلى تأييده هو كون النظام الجديد سيجعل من تركيا أكثر فاعلية في العالم.

جاء ذلك في الكلمة التي ألقاها خلال مشاركته في افتتاح منشآت خدمية في ولاية "مانيسا"، تطرق فيها إلى النظام الرئاسي، وإلى تصريحات حزب الشعب الجمهوري التي تدّعي بأن النظام الجديد هو نظام الرجل الواحد.

وحول الاستفتاء قال أردوغان: "في 16 نيسان / أبريل سيدلي الشعب بصوته في استفتاء مهم للغاية، إذ سنغيّر نظام الإدارة، ولا نسعى إلى تغيير شكل الحكم، إذ انتهى زمن تغيير نظام الحكم مع انتهاء عام 1923، فلا توجد لدينا مشكلة مع نظام الحكم، وإنما لدينا مشكلة مع نظام الإدارة، والنظام الجديد من أهم مزاياه أنّه سيوحّد النظام البرلماني والرئاسي".

وفيما يخص تصريحات حزب الشعب الجمهوري التي تدّعي بأن النظام الرئاسي هو نظام الرجل الواحد، أفاد أردوغان بأن حزب الشعب الجمهوري هو خير مثال على نظام الرجل الواحد، مذكّرا بأن رؤساء المقاطعات التابعين للشعب الجمهوري كانوا يعملون في الوقت نفسه كولاة في المحافظات.

وذكر أردوغان أنّه من الأسباب التي تدفعه إلى تأييد النظام الرئاسي هو كونه النظام الأمثل في مواجهة الإرهاب، وأنّه النظام الأفضل لجعل تركيا واحدة من أكثر الدول الفاعلة في العالم، مضيفا :"إن 52 من أكثر الدول تقدما في العالم تحكم بالنظام الرئاسي وليس البرلماني".