اخبار العراق الان

الطيور العراقية هي الاذكى ولكن؟.. سوق الحيوانات في البصرة يشهد بيع حيوانات بآلاف الدولارات (تفاصيل)

الطيور العراقية هي الاذكى ولكن؟.. سوق الحيوانات في البصرة يشهد بيع حيوانات بآلاف الدولارات (تفاصيل)
الطيور العراقية هي الاذكى ولكن؟.. سوق الحيوانات في البصرة يشهد بيع حيوانات بآلاف الدولارات (تفاصيل)

2017-02-24 00:00:00 - المصدر: الزمان برس


على الرغم من إفتقاره للتنظيم وأبسط أنواع الخدمات إلا أن سوق بيع وشراء الحيوانات في محافظة البصرة يشهد إقبالا كبيرا من قبل هواة تربية الحيوانات، ومع تنوع ما معروض في هذا السوق من الطيور وسمك الزينة والكلاب والقطط والأرانب إلا أن طيور الحمام هي الأكثر رواجا، وقد يكون بعضها الأعلى سعراً.

محمد العالي- أحد هواة تربية الحمام الزاجل – تحدث لاحدى وسائل الاعلام قائلا: "أن هذا النوع من الحمام يصنف إلى ثلاث سلالات هي القصيرة والمتوسطة والطويلة وهذه التصنيفات تقاس حسب المسافات التي يقطعها الطير فالقصيرة منها تتراوح ما بين "5 – 30 كم" اما المتوسطة فتقع ما بين "300 – 600 كم" فيما تصل المسافة التي يقطعها الطير ذات السلالة الطويلة إلى 1000 كم" .

وأضاف، أن "الطيور العراقية هي الأذكى لكنها ليست الأسرع، لذا فأن بعض الهواة الأجانب قاموا بتهجين الطيور لتصبح ذات ذكاء عال وأكثر سرعة، بينما يختص كل مربي في دول العالم بسلالة معينة يشارك فيها بالبطولات الخاصة بسباقات الطيور".

وأشار ألى أن "العراق يستورد الطيور من دول مختلفة لكن الجهات الحكومية منعت دخول المستورد منها عن طريق الكويت لذا يلجأ البعض من مربي الحمام إلى إدخالها من منافذ إقليم كوردستان، لافتاً أن "أسعار الحمام متفاوتة بحسب نوعياتها وسلالاتها، فهناك أنواع يصل سعرها إلى  18 ألف دولار فيما تباع بعض السلالات بأسعار أعلى".

كما وذكر طاهر عطية وهو صاحب محل بيع الطيور في تصريحٍ صحافي: أن "بعض طيور الزينة يصل سعرها إلى مليون ونصف المليون لكن كثرة أعدادها في البصرة وعدم تحملها للجو الحار الذي تشهده المدينة وقلة الأدوية في المستشفى البيطري أدى إلى هبوط أسعارها بشكل كبير حتى وصلت إلى 100 ألف دينار للطير الواحد".

وأوضح، أن "حمام (اللوت) يعتبر الأعلى سعرا بمعدل 15 مليون دينار وهو يمتاز بتحمله ضغط  الهواء الذي تصل سرعته الى 80 كم في الساعة، أما حمام (سكسوني) الألماني فيصل سعره إلى مليون وسبعمائة ألف دينار، لافتاً أن بعض الخليجيين يأتون إلى البصرة لشراء الحمام ذات الصفات المميزة".

ومن أهم أنواع الطيور التي يفضلها البصريون طائر "البلبل" الذي يمتاز بتغريدات متنوعة، إذ تحدث حيدر عبد الله وهو من هواة البلابل عن رغبته في شراء بلبل "وحشي" معللا ذلك إلى أن نغماته أجمل وصوته أعلى ولا يغرد إلا بنغماته الخاصة فهو لا يقلد بقية البلابل بالإضافة إلى أن سعره لا يتجاوز الـ 10 آلاف دينار، بينما يصل سعر بلبل "الربا" إلى 100 ألف دينار، فيما يفضل إقتناء البلابل التي تعيش في مناطق قضاء أبي الخصيب جنوب البصرة كونها الأكبر حجما والأعلى صوتا.

وقال الطبيب البيطري محمد طالب الذي افتتح عيادة في سوق الحيوانات أن أغلب الأمراض التي تصيب الحيوانات هي إتهابات تنفسية أو معوية أو إلتهاب العيون ويتم معالجتها عن طريق تزويد أصحاب الحيوانات بالأدوية واللقاحات، ويوعز تلك الإصابات إلى التغير المناخي أو العدوى بسبب الأمراض الوافدة إلى العراق، مضيفاً: نقوم بعلاج الحالات المرضية البسيطة، أما الحالات الصعبة فنرسلها إلى المستشفى البيطري إذ يتوفر عدد من الأطباء الاختصاص مع علاجات لأغلب أنواع الأمراض.