اخبار العراق الان

التحالف الوطني يمنح الجبهة التركمانية وزارة بحكومة العبادي

التحالف الوطني يمنح الجبهة التركمانية وزارة بحكومة العبادي
التحالف الوطني يمنح الجبهة التركمانية وزارة بحكومة العبادي

2017-02-25 00:00:00 - المصدر: باسنيوز


دعاها لتقديم شخصية متفق عليها

دعا رئيس التحالف الوطني عمار الحكيم، االجبهة التركمانية في العراق (تضم عدداً من الاحزاب) إلى تقديم شخصية متفق عليها لتولي إحدى الوزارات الشاغرة في الحكومة، التي يقودها حيدر العبادي.

 

دعوة الحكيم جاءت عقب اجتماع لوفد من التحالف الوطني (أكبر كتلة شيعية في البرلمان العراقي) يوم الجمعة، مع رئيس واعضاء في الجبهة التركمانية لبحث مبادرة التسوية السياسية، التي يتبناها التحالف لمرحلة ما بعد تنظيم داعش .

 

ويمتلك المكون التركماني 9 مقاعد في البرلمان العراقي من أصل 328 مقعدا، لكنه لم يمنح خلال مباحثات تشكيل الحكومة الحالية نهاية العام 2014، أي منصب وزاري.

 

وقال الحكيم، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس الجبهة التركمانية عقده، في مقر الجبهة بالعاصمة العراقية بغداد، "استمعنا اليوم خلال الاجتماع إلى هموم المكون التركماني، ونأمل أن يشهد التركمان مزيداً من التلاحم، كما نتمنى تفاعلاً منهم مع مشروع التسوية السياسية الذي نتبناه".

 

وتابع "التحالف الوطني تبنى الدفاع عن الهموم الدستورية للتركمان في البرلمان والحكومة" وفق تعبيره .

 

من جهته، طالب رئيس الجبهة التركمانية العراقية، ارشد الصالحي، ببناء رؤية استراتيجية لإعادة بناء العراق على أسس وطنية.

 

وقال الصالحي، خلال المؤتمر الصحفي "تحدثت بكل صراحة اليوم، مع وفد من التحالف الوطني برئاسة عمار الحكيم، عن معاناة التركمان وحاجته إلى الكثير من الدعم ، وأسس التسوية الوطنية التي طرحها التحالف وما يريده التركمان من هذه التسوية لإنشاء رؤية إستراتيجية لبناء العراق من جديد على أسس وطنية تحفظ حقوق كافة مكونات الشعب العراقي ". مضيفاً  إن " قادة التحالف الوطني على دراية واسعة بمعاناة المكون التركماني المظلوم " .

 

ولا تزال وزارات، الصناعة والمعادن، والتجارة، والمالية، شاغرة من دون وزير بعد استقالة وزير الصناعة السابق من منصبه، وإقالة وزيري التجارة والمالية من منصبيها بعد استجواب نيابي .