اخبار العراق الان

مؤتمر جنيف.. تغطية مباشرة

مؤتمر جنيف.. تغطية مباشرة
مؤتمر جنيف.. تغطية مباشرة

2017-02-25 00:00:00 - المصدر: روسيا اليوم


انطلقت في مدينة جنيف الجولة الرابعة من مفاوضات التسوية السورية، المبعوث الأممي إلى سوريا، ستيفان دي ميستورا أكد أن أجندة المفاوضات ستركز على عملية الانتقال السياسي وفق القرار 2254.

السبت 25/ 2/ 2017

- لقاء مرتقب بعد ظهر السبت بين دي ميستورا ووفد الحكومة السورية لبحث الورقة التي قدمها المبعوث الأممي لبشار الجعفري رئيس الوفد

الجمعة 24/ 2/ 2017

09:00 - ستيفان دي ميستورا يصرح أنه سيبحث اليوم الجمعة خطة العمل في مفاوضات جنيف-4 مع المعارضة ووفد الحكومة السورية.

09:50 - ستيفان دي ميستورا يعلن عقد اجتماع مغلق مع المعارضة السورية في جنيف.

10:00 - ستيفان دي ميستورا يجتمع مع وفد الحكومة السورية في جنيف.

13:26 - رئيس وفد الحكومة السورية إلى مفاوضات جنيف، بشار الجعفري، يعلن أنه استلم "ورقة" من دي ميستورا في نهاية المحادثات بينهما، موضحا أنها تطرقت إلى شكل الاجتماعات المقبلة والمفاوضات بشكل عام في إطار مؤتمر جنيف-4.

15:40 - انطلاق محادثات ثنائية بين دي ميستورا ووفد الهيئة العليا للمفاوضات المنبثقة عن منصة الرياض، وسط استمرار الخلافات بين الأطياف المختلفة من المعارضة السورية، التي لم تتمكن حتى الآن من تشكيل وفد موحد للتفاوض.

16:00 - عضو وفد منصة القاهرة للمعارضة السورية، جمال سليمان: سعى لتشكيل وفد موحد للمعارضة السورية.

16:30 - عضو وفد الهيئة العليا للمفوضات، خالد المحاميد: نتمنى أن يكون هناك وفد واحد ليس موحد، ونعتزم وضع لجانا تشاورية بيننا وبين منصتي القاهرة وموسكو.

17:00 - رئيس وفد الهيئة العليا للمفاوضات: اللقاء مع دي ميستورا كان بناء وتسلمنا منه ورقة تخص الجانب الإجرائي لمفاوضات جنيف، وسمعنا من دي ميستورا حديثا أكثر جدية حول الانتقال السياسي.

17:31 - جهاد مقدسي رئيس وفد منصة القاهرة جهاد مقدسي: مستدعون لتشكيل وفد فني واحد مع الهيئة العليا للمفاوضات ويجب إشراك ممثلين عن الأكراد السوريين في المفاوضات  

18:05 - مدير مكتب دي ميستورا: كافة الفرقاء السوريين أبدوا استعدادهم للجلوس وجها لوجه وإطلاق حوار مباشر.

18:05 - مدير مكتب دي ميستورا: المبعوث الأممي لا يتوقع اختراقا سريعا في المفاوضات وسيجري لاحقا محادثات مع منصتي موسكو والقاهرة

19:00 - بدء محادثات بين وفدي الهيئة العليا للمفاوضات ومنصة القاهرة في جنيف لبحث مسألة تشكيل وفد موحد في المفاوضات

19:10 - المبعوث الخاص للولايات المتحدة إلى سوريا، مايك راتني، يجري في جنيف محادثات تشاورية مع وفد الهيئة العليا للمفاوضات.

20:10 - وصول زعيم تنظيم "جيش الإسلام" ورئيس وفد الفصائل السورية المسلحة إلى مفاوضات أستانا، محمد علوش، إلى جنيف وانضمامه لوفد الهيئة العليا للمفاوضات.

21:00 - جهاد مقدسي: محادثاتنا مع الهيئة العليا للمفاوضات لم تسفر عن أي اتفاق

الخميس 23 / 2

09:00 - ستيفان دي ميستورا يبدأ في الساعة التاسعة بتوقيت جنيف لقاءات ثنائية مغلقة مع الوفود المشاركة في المفاوضات السورية.

09:02 - الإعلان عن أن المشاركين في المفاوضات سيجتمعون اليوم لحضور كلمة ترحيبية للمبعوث الأممي إلى سوريا، ستيفان دي ميستورا، عند الساعة الثالثة عصرا بتوقيت جنيف.

09:40 - رئيس البعثة الروسية لدى فرع الأمم المتحدة في جنيف يؤكد أن ممثلين عن مجموعة دعم سوريا سيحضرون كلمة دي ميستورا الترحيبية في مستهل مفاوضات جنيف

09:43 - الخارجية الصينية تجدد دعمها لمفاوضات جنيف وتعلن مشاركة مبعوثها الخاص إلى سوريا، شيه شياو يان، في اللقاءات.

09:45 - مايكل راتني، نائب وزير الخارجية الأمريكي، يمثل واشنطن في مفاوضات جنيف بصفة "مبعوث خاص".

موفدنا من جنيف عن انطلاق المفاوضات السورية:

10:09 - استئناف المفاوضات السورية في جنيف بسلسلة لقاءات ثنائية، استهلها دي ميستورا بلقاء وفد الحكومة السورية برئاسة بشار الجعفري

11:14 - دي ميستورا يلتقي رئيس وفد "منصة الرياض" نصر الحريري

11:53 - مصدر دبلوماسي لـRT : عودة الحديث عن استبعاد دي ميستورا عن الملف بجدية ومن الأسماء البديلة سيغريد كاغ وجمال بن عمر

12:11 - وصول جمال سليمان وجهاد مقدسي

12:32 - رئيس وفد هيئة الرياض نصر الحريري يلغي مؤتمرا صحفيا

مؤتمر صحفي لمندوب روسيا الأممي في جنيف

14:30 - تأجيل مراسم الافتتاح الرسمية للمفاوضات في جنيف إلى الساعة السادسة بالتوقيت المحلي

15:11 - أعرب الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، عن أمله في أن تستمر العملية السياسية الخاصة بتسوية الأزمة السورية في مفاوضات جنيف والتي" تم تنظيمها على أساس عملي للمرة الأولى" في اجتماع أستانا.

15:40 - قالت يارا شريف، المتحدثة باسم دي ميستورا، إن توقيت توجيه الكلمة الترحيبية إلى المشاركين في الحوار لم يُحدد بعد، مضيفة أن ذلك سيكون مرتبطا بنتائج المشاورات التي يواصلها المبعوث الأممي دي ميستورا

17:20 - أعلنت عضو الهيئة العليا للمفاوضات، بسمة قضماني، أن الهيئة تسعى إلى مناقشة مشروع الدستور السوري المؤقت في إطار مفاوضات جنيف.

18:20 - قالت الهيئة العليا للمفاوضات إنها ستشارك في مراسم الافتتاح الرسمية لمؤتمر جنيف الرابع كوفد أساسي ووحيد من المعارضة.

18:40 - أفادت وكالة "إنترفاكس" بوصول وفد الحكومة السورية برئاسة بشار الجعفري إلى قاعة الجمعية العامة لمقر الأمم المتحدة في جنيف، التي ستحتضن مراسم افتتاح المفاوضات بين أطراف الأزمة السورية.

18:50 - افتتح مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى سوريا، ستيفان دي ميستورا، الجولة الرابعة من المفاوضات السورية بإلقاء كلمة ترحيبية بالأطراف المشاركة فيها.

دي ميستورا: لا حل عسكريا للأزمة السورية وهذه هي الحقيقة اليوم وغدا

دي ميستورا: المشاورات حول إطار مفاوضات جنيف ستتواصل خلال الساعات المقبلة

4fPPShWoXSg