اخبار العراق الان

ممثل HDP بأقليم كوردستان : نرحب بموقف الرئيس بارزاني وزيارته لتركيا مهمة جداً

ممثل HDP بأقليم كوردستان : نرحب بموقف الرئيس بارزاني وزيارته لتركيا مهمة جداً
ممثل HDP بأقليم كوردستان : نرحب بموقف الرئيس بارزاني وزيارته لتركيا مهمة جداً

2017-02-25 00:00:00 - المصدر: باسنيوز


كان قد طالب بألافراج عن الرئيس المشترك للحزب ورفاقه

رحب ممثل حزب الشعوب الديمقراطي HDP بأقليم كوردستان ،اليوم السبت، بتصريحات رئيس الاقليم مسعود بارزاني عشية زيارته الى تركيا (غداً الاحد) والتي دعا فيها الحكومة التركية الى الافراج عن الرئيس المشترك للحزب صلاح الدين دميرتاش ورفاقه خدمة لعملية السلام بين الكورد والحكومة التركية .

 

وكان الرئيس بارزاني ، طالب في لقاء مع صحيفة "فرانكفورتر ألغماينه تسايتونغ" الالمانية ، امس الجمعة، بالافراج عن الرئيس المشترك لحزب الشعوب الديمقراطي HDP صلاح الدين دميرتاش ورفاقه ، من اجل استمرار عملية السلام في تركيا. واصفاً  الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بالجرىء وقال انه (اردوغان) أظهر شجاعة كبيرة كسياسي أراد أن يتحاور الطرفان من أجل الوصول إلى حل للقضية الكوردية بشكل سلمي ، لكن مع الاسف التطورات الأخيرة في تركيا حالت دون ذلك  .

 

عابد أيكة ممثل حزب الشعوب الديمقراطي HDP بأقليم كوردستان،قال لـ(باسنيوز) "الاوضاع في شمال كوردستان(كوردستان تركيا) سيئة للغاية حالياً ، وهناك 13 نائباً من HDP في السجون،فيما الوضع بمدينة نسيبين المحاصرة سىء جداً ".مردفا بالقول "في ظروف كهذه من الصعب ان يكون هناك عملية سلام.لكن زيارة الرئيس بارزاني الى تركيا مهمة جداً ليبين للرأي العام كيف ستكون العملية".

  

واوضح ممثل حزب الشعوب الديمقراطي HDP بأقليم كوردستان،بالقول " الرئيس بارزاني شخصية سياسية يملك علاقات دولية واسعة ومناضل لديه تجارب سياسية كما يتمتع بعلاقات جيدة و واسعة مع تركيا ، لهذا من المهم ان يتحدث مع الرئيس التركي أردوغان بشأن قضية اعتقال رؤوساء البلديات والنواب من HDP من قبل السلطات التركية ".

 

واشار عابد أيكة، الى أنهم في HDP مسرورون بموقف الرئيس بارزاني هذا لان هناك 20 مليون كوردي (بتركيا) يطالبون باحلال السلام، مؤكداً بالقول " ندعم مواقف الرئيس بارزاني ،نتمنى ان يكون لقائاته في تركيا تأكيداً على حل القضية الكوردية في شمال كوردستان " .

 

هذا ويؤكد الرئيس بارزاني باستمرار على اهمية استئناف عملية السلام بين الكورد والحكومة التركية،قائلا ان سنين من الحوار والمفاوضات أفضل من ساعة حرب، وابدى استعداده الدائم للتوسط بين الجانبين من اجل استئناف عملية السلام والتوصل الى حل سلمي للقضية الكوردية بتركيا .