اخبار العراق الان

بالفيديو والصور: داعش يعيد تنظيم صفوفه فـي الصحراء من جديد

بالفيديو والصور: داعش يعيد تنظيم صفوفه فـي الصحراء من جديد
بالفيديو والصور: داعش يعيد تنظيم صفوفه فـي الصحراء من جديد

2017-02-26 00:00:00 - المصدر: العراق اليوم


أمن ,   2017/02/26 10:12  , عدد القراءات: 6

بغداد- العراق اليوم:

حينما وصلت التعزيزات العسكرية الى مفرق طريبيل - الوليد، غرب الانبار، كان مسلحو داعش قد تمكنوا من قتل 16 عنصراً من قوات حرس الحدود.

واحتاجت القوة الى نصف ساعة لتصل من الرطبة، أقرب مدينة تخضع لسيطرة الحكومة العراقية، الى منفذ طريبيل، في وقت كانت قوات حرس المنفذ يصدون الهجوم بأسلحة تقليدية حتى الرمق الأخير. وهاجم التنظيم، الذي يعتقد بانه يعيد ترتيب أوراقه في صحراء الانبار المترامية، الثكنة العسكرية من 3 محاور باستخدام السيارات المفخخة والانتحاريين. ويعد الهجوم الاخير، هو الثاني من نوعه الذي ينفذه داعش ضد قوات حرس الحدود في غضون فترة قليلة.

ونشر التنظيم، قبل أيام، تسجيلا مصورا عرض عملية تنفيذ الإعدام بشخصين، أحدهما برتبة ملازم، من قوات حرس الحدود. وقال التنظيم، بحسب الشريط، انه أسرهما قبل شهر في المنطقة الصحراوية الواقعة بين الانبار وكربلاء، بالإضافة الى عنصر ثالث لم يعرف مصيره في التسجيل.

وتكررت في الآونة الاخيرة، الحوادث في الصحراء المترامية الاطراف التي تربط 4 محافظات (نينوى، صلاح الدين، كربلاء، والنجف) مع الانبار وثلاث دولة مجاورة (سوريا، الاردن، السعودية).

وقرعت حادثة اختطاف 17 سائق شاحنة في صحراء الانبار، جرس الإنذار من عودة نشاط التنظيم الارهابي الى المنطقة التي تم تحريرها وتحظى بحساسية بالغة نظراً لمتاخمتها لحدود محافظة كربلاء.

وكادت عملية الاختطاف ان تفجر صراعاً قبلياً بين عشائر المختطفين، من اهالي مدينة الشعلة، وبين عشيرة البوعيسى التي يشتبه بتورط أحد افرادها في الحادث. لكن العشيرة السنية اعلنت استنكارها لعملية الاختطاف وطالبت بالقصاص من الفاعلين.

(معسكر ابو طلحة المرعاوي - الانبار)

الصحراء وعودة داعش

ويؤكد راجع بركات العيساوي، رئيس اللجنة الامنية في الانبار امتلاكه معلومات حول إعادة تنظيم داعش بناء قدراته في الصحراء.

وكان التنظيم وقبله القاعدة استثمرا صحراء العراق الغربية لإنشاء معسكرات ومخازن اسلحة، ومضافات للمسلحين العراقيين والاجانب.

ويؤكد العيساوي ان المساحة الواسعة للصحراء، تحتاج الى "عملية كبيرة لتمشيط المنطقة".

وتنشغل اغلب القوات العسكرية بعملية تحرير الموصل المتواصلة منذ 3 أشهر.

ويؤكد نعيم الكعود، عضو مجلس محافظة الانبار ان "الجميع منشغل عن حرس الحدود، ولا أحد يفكر في تسليحهم".

ويلوم الكعود، الذي يشرف على مجموعة من المقاتلين المحليين في قضاء هيت، القيادة العسكرية بسبب "إعطاء قوات حرس الحدود اسلحة تقليدية لا تتناسب مع خطورة المنطقة".

ويؤكد عضو مجلس محافظة الانبار ان "حرس الحدود الذين قتلوا بالهجوم الاخير، تعرضوا لهجوم من الصحراء من ثلاثة محاور".

ويمسك مجموعة من المقاتلين التابعين لحرس الحدود منطقة نائية تربط بين منفذي الوليد وطريبيل الحدوديين.

واشار الكعود الى ان "التعزيزات العسكرية التي انطلقت من الرطبة، وصلت بعد نصف ساعة لتجد كل شيء قد انتهى وجميع الجنود لقوا حتفهم".

وقررت لجنة الأمن والدفاع النيابية، أمس، استدعاء قائد حرس الحدود على خلفية الخرق الأمني في منفذ طريبيل الحدودي.

وحملت اللجنة البرلمانية قيادة حرس الحدود مسؤولية "التقصير" في الحادث، وانتقدت الحكومة لعدم تجهيز قوات الحدود بتوفير لوازم المعركة.

وشكل وزير الداخلية قاسم الاعرجي لجنة تحقيقية عُليا لغرض التحقيق في الخرق الأمني بلواء مغاوير حرس الحدود غربي الأنبار. وكان بين القتلى ضابطان رفيعان أحدهما برتبة رائد، والآخر برتبة نقيب.

واستهدف تنظيم داعش ذات النقطة العسكرية، قبل يومين من الهجوم، بطائرات مسيرة تحمل قنابل يدوية، لكنها لم تسفر عن إصابات.

وظهرت الطائرات "المفخخة" لأول مرة قبل شهر في الموصل، بيد ان داعش بدأ بمهاجمة القوات الامنية بقنابل يدوية الصنع مركبة على طائرات مسيرة بعد هزيمته في الساحل الايسر للمدينة.

ويتهم الكعود القوات العسكرية في الانبار بالتراخي مؤخرا، نظراً لأن قتال داعش انتقل الى مناطق بعيدة عن المحافظة، لكنه يقول ان "استخبارات التنظيم منتشرة في مدن الانبار المحررة، والسكان يخشون التبليغ عن الدواعش خوفا من

الانتقام".

وكان داعش قد تمكن من السيطرة على قضاء الرطبة، انطلاقا من المناطق الصحراوية، بعد يوم من بدء عملية الموصل في تشرين الاول الماضي.

وأعدم التنظيم بشكل سريع 20 شخصا من المدنيين والشرطة، قبل ان تتمكن القوات من إعادة السيطرة على الاوضاع بعد نحو يومين من

 الهجوم.

 

افتتاح منفذ طريبيل

وتضم ناحية الوليد أهم منفذ حدودي يربط العراق بالأردن. وتزامن الهجوم الاخير على حرس الحدود، مع بدء التحضيرات لإعادة افتتاح

المنفذ.

ويرى رافع الفهداوي، الزعيم القبلي في الانبار ان "إعادة افتتاح المنفذ لا يصب بمصلحة داعش".

وكانت تسريبات قد كشفت، مؤخرا، عن طلب اردني حمله رئيس الوزراء الاردني هاني الملقى، خلال زيارته الاخيرة الى بغداد، لإعادة افتتاح المعبر كإجراء لتمتين العلاقة بين

البلدين.

ويؤكد الفهداوي ان الاستعدادات لفتح المنفذ كانت قد وصلت الى مراحل متقدمة.

وسيطر تنظيم داعش على الطريق الدولي بعد منتصف عام 2014.

وأغلقت الحكومة العراقية منفذ طريبيل نهاية عام 2015، لمنع استخدام الطريق الدولي لتمويل التنظيم عبر فرض الاتاوات على الشاحنات الداخلة الى البلاد.

R8WeZsKockg