اخبار العراق الان

الرئيس بارزاني يجتمع بالأحزاب والأطراف السياسية بكوردستان الشمالية

الرئيس بارزاني يجتمع بالأحزاب والأطراف السياسية بكوردستان الشمالية
الرئيس بارزاني يجتمع بالأحزاب والأطراف السياسية بكوردستان الشمالية

2017-02-26 00:00:00 - المصدر: باسنيوز


لبحث سبل أحياء عملية السلام وقضايا أخرى 

 

 

من المقرر أن يجتمع رئيس اقليم كوردستان , مسعود بارزاني , غدا , الأثنين , بالأحزاب والأطراف السياسية الكوردية في كوردستان الشمالية (كوردستان تركيا) , وذلك لبحث جملة من القضايا , أبرزها , أحياء عملية السلام في البلاد .

 

ووفق المعلومات التي حصلت عليها (باسنيوز) من مصدر موثوق فأن اللقاء سيبحث سبل أحياء عملية السلام في كوردستان الشمالية وقضايا أخرى ذات صلة .

 

 ومن المقرر أن يعقد اللقاء يوم غد , الأثنين , عقب اللقاء المرتقب بين الرئيس بارزاني والرئيس التركي رجب طيب أردوغان .

 

ووصل رئيس اقليم كوردستان , مسعود بارزاني , اليوم الأحد إلى تركيا في زيارة رسمية , ومن المقرر أن يعقد لقاءات عدة مع المسؤولين الأتراك , على رأسهم رئيسي الجمهورية والوزراء .

 

وكان كل من حزب العمال الكوردستاني PKK والحكومة التركية قد توصلاً بمبادرة من الرئيس بارزاني إلى وقف أطلاق نار أستمر في الفترة ما بين 1كانون الثاني/يناير 2013 , وتموز/يوليو 2015 , وقضى الأتفاق بإنسحاب مقاتلي الحزب من الأراضي التركية بشكل كامل .

 

  وأنهيت عملية السلام بين الجانبين في تموز/يوليو 2015 , عقب مقتل جنديين تركيين في مدينة سري كانية بكوردستان الشمالية من قبل عناصر PKK .

 

وكان ممثل حزب الشعوب الديمقراطي HDP بأقليم كوردستان قد رحب ،أمس السبت، بتصريحات الرئيس بارزاني والتي دعا فيها الحكومة التركية الى الافراج عن الرئيس المشترك للحزب صلاح الدين دميرتاش ورفاقه خدمة لعملية السلام بين الكورد والحكومة التركية .

 

وكان الرئيس بارزاني ، طالب في لقاء مع صحيفة "فرانكفورتر ألغماينه تسايتونغ" الالمانية ، أول امس الجمعة، بالافراج عن الرئيس المشترك لحزب الشعوب الديمقراطي HDP صلاح الدين دميرتاش ورفاقه ، من اجل استمرار عملية السلام في تركيا. واصفاً  الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بالجرىء وقال انه (اردوغان) أظهر شجاعة كبيرة كسياسي أراد أن يتحاور الطرفان من أجل الوصول إلى حل للقضية الكوردية بشكل سلمي ، لكن مع الاسف التطورات الأخيرة في تركيا حالت دون ذلك  .

 

عابد أيكة ممثل حزب الشعوب الديمقراطي HDP بأقليم كوردستان،قال في تصريح سابق لـ(باسنيوز) "الاوضاع في شمال كوردستان(كوردستان تركيا) سيئة للغاية حالياً ، وهناك 13 نائباً من HDP في السجون،فيما الوضع بمدينة نسيبين المحاصرة سىء جداً ".مردفا بالقول "في ظروف كهذه من الصعب ان يكون هناك عملية سلام.لكن زيارة الرئيس بارزاني الى تركيا مهمة جداً ليبين للرأي العام كيف ستكون العملية".

  

واوضح ممثل حزب الشعوب الديمقراطي HDP بأقليم كوردستان،بالقول " الرئيس بارزاني شخصية سياسية يملك علاقات دولية واسعة ومناضل لديه تجارب سياسية كما يتمتع بعلاقات جيدة و واسعة مع تركيا ، لهذا من المهم ان يتحدث مع الرئيس التركي أردوغان بشأن قضية اعتقال رؤوساء البلديات والنواب من HDP من قبل السلطات التركية ".

 

واشار عابد أيكة، الى أنهم في HDP مسرورون بموقف الرئيس بارزاني هذا لان هناك 20 مليون كوردي (بتركيا) يطالبون باحلال السلام، مؤكداً بالقول " ندعم مواقف الرئيس بارزاني ،نتمنى ان يكون لقائاته في تركيا تأكيداً على حل القضية الكوردية في شمال كوردستان " .

 

هذا ويؤكد الرئيس بارزاني باستمرار على اهمية استئناف عملية السلام بين الكورد والحكومة التركية،قائلا ان سنين من الحوار والمفاوضات أفضل من ساعة حرب، وابدى استعداده الدائم للتوسط بين الجانبين من اجل استئناف عملية السلام والتوصل الى حل سلمي للقضية الكوردية بتركيا .