اخبار العراق الان

أعسر أم أيمن... مصيرك يتقرر وأنت جنين!

أعسر أم أيمن... مصيرك يتقرر وأنت جنين!
أعسر أم أيمن... مصيرك يتقرر وأنت جنين!

2017-02-26 00:00:00 - المصدر: باسنيوز


خلافاً للاعتقاد الشائع، فإن الدماغ البشري ليس هو المسؤول عن تحديد ما إذا كان الشخص أيمن أو أعسر اليد، فالحقيقة تكمن في الحبل الشوكي.

 

 

 يأتي هذا الاكتشاف في دراسة جديدة أجريت من قبل فريق يتألف من جوديث شميتز، الأستاذ الدكتور H.C. أونور غانتوركن، برئاسة المحاضر الخاص الدكتور سيباستيان أوكلن بورغ، مع زملائهم من هولندا وجنوب أفريقيا.

 

 

وأظهر هؤلاء الباحثون سيناريو مختلفا، بأن نشاط الجينات في الحبل الشوكي غير المتناظرة عندما يكون الطفل داخل رحم الأم، هو المسؤول عن تفضيل الشخص استخدام يده اليسرى أو اليمنى. بحسب الدراسة المنشورة في "journal eLife".

 

 

 

ويقول أوكلن بورغ من "Ruhr University Bochum" في ألمانيا، أنَّ "النتائج التي توصلنا إليها تشير إلى أن الآليات الجزيئية للتنظيم الجيني داخل الحبل الشوكي تشكل نقطة انطلاق لتحديد اليد المستخدمة مستقبلاً".

 

 

وحلل الباحثون الجينات في الحبل الشوكي، طوال فترة الدراسة، التي خلصت إلى أنها وحدها المسؤولة عن حركة الذراع أو الساق، وبعد عدة عمليات فحص بالموجات فوق الصوتية، خلصت الدراسة إلى أن الجنين في الأسبوع الثامن من عمره، يميل إلى تفضيل استخدام يده اليمنى أو اليسرى، في حين أنه في الأسبوع الثالث عشر".

 

 

والحبل الشوكي هو المسؤول عن ترجمة الأوامر الواردة من القشرة الدماغية. لكن الدراسة أضافت بأنه حتى قبل وجود اتصال بين القشرة الدماغية والحبل الشوكي، يتحدد استخدام اليد اليسرى أو اليمنى عند الجنين. لذلك، يعتقد الباحثون أن هذا التفضيل ينشأ من الحبل الشوكي، وليس من الدماغ.