اخبار العراق الان

منازل مسيرة الامام الحسين (ع) الى كربلاء في ندوة بحثية

منازل مسيرة الامام الحسين (ع) الى كربلاء في ندوة بحثية
منازل مسيرة الامام الحسين (ع) الى كربلاء في ندوة بحثية

2017-02-27 00:00:00 - المصدر: نون


أقام مركز كربلاء للدراسات والبحوث التابع للعتبة الحسينية المقدسة السبت ندوة بعنوان "تتبع منازل مسير الإمام الحسين عليه السلام" حضرها عددا من الباحثين والآثاريين وأستاذة التاريخ والجيولوجيا.

وقال مدير المركز الدكتور عبد الأمير القريشي لوكالة نون الخبرية " بعد الاطلاع على ما كتب في المصادر التاريخية عن ثورة الامام الحسين عليه السلام، ونتيجة لخلو هذه المصادر من الدراسات الميدانية للمنازل التي توقف فيها ركب الامام عليه السلام، ومن أدل بيان مواقع هذه المنازل والتعرف على ما بقي منها وما اندثر لتكون بمتناول الباحثين، تبنى مركز كربلاء للدراسات والبحوث وبتوجيه مباشر من المتولي الشرعي للعتبة الحسينية المقدسة سماحة الشيخ عبد المهدي الكربلائي فكرة زيارة هذه المنازل وتثبيتها ميدانيا باستخدام أحدث الخرائط المصورة والأجهزة والمعدات الفنية المتطورة في رحلة علمية بحثية استغرقت عامين، ولا زالت مستمرة لحد الآن.

واضاف " يهدف مشروع تتبع منازل مسيرة الامام الحسين عليه السلام من مكة الى كربلاء داخل الحدود العراقية الى ما يأتي:
ـ بيان الاختلاف في مواقع هذه المنازل وتسميتها مع محاولة الكشف لأول مرة عن بعض المنازل التي لم تذكر في المصادر والمراجع التاريخية المختلفة.
ـ الإفادة من هذه المنازل بأن تكون مزارا تاريخيا شاخصا امام الزائرين من أجل اطلاعهم على رحلة التحدي والاباء التي قام بها الامام الحسين عليه السلام في مواجهة الدولة الاموية وهي في أشد قوتها وبأسها عبر طريق طويل وشائك في صحراء قاحلة.
ـ حث الجهات المسؤولة للاهتمام بالطريق الذي سلكه الامام الحسين عليه السلام وتعبيده ليكون معلما سياحيا شاخصا ومتاحا امام الزائرين مما يساعدهم في الاطلاع على منازله ومواضعه.
ـ نظراً لوجود الآبار العميقة بعض الشواخص الاثرية في هذه المنازل والتي من شأنها ان تكون ضمن الآثار العراقية الشاخصة المعتمدة من قبل المنظمات الدولية.
وبين " القريشي " ان المشروع مر بمراحل متعددة، تم تشكيل فرق عمل مشترك من قبل مركز كربلاء للدراسات والبحوث في العتبة الحسينية المقدسة ووزارة السياحة والآثار العراقية للتباحث والتشاور حول اختيار العلماء والباحثين وتهيأة الخرائط والمعدات والأجهزة الفنية التي تحتاجها فرق العمل المشتركة، وتم الاتفاق ـ بعد التوكل على الله ـ على موعد انطلاق المرحلة الأولى.

واوضح " ان المرحلة الاول كانت بتاريخ 17/ نيسان/ 2014م قام فريق العمل المشترك من مركز كربلاء للدراسات والبحوث ووزارة السياحة والآثار بالذهاب الى الحدود العراقية السعودية في رحلة استطلاعية للمنازل التي توقف فيها ركب الامام الحسين عليه السلام على ضوء ما ذكر في المصادر والمراجع التاريخية، وقد مكث فريق العمل لمدة خمسة أيام في الصحراء منقبا وباحثا عن مواقع هذه المنازل لتحديد ما اندثر منها وتثبيت الشواخص والعلامات عليها.

وتابع القريشي " في حديثه ان المرحلة الثانية كانت بتاريخ 1/ نيسان/ 2015م وبعد الاستدلال على المواقع ميدانيا في الرحلة الاولى قام الفريق المشكل من قبل مركز كربلاء للدراسات والبحوث برفقة (150) من الباحثين والآثاريين وأستاذة التاريخ والجيولوجيا ودائرة آثار كربلاء بالذهاب الى هذه المواقع وقاموا بتثبيت دعائم أساسية لها ولوحات تعريفية ثابتة ونقاط تشخيصية، ومن خلال البحث والتدقيق لخمسة ايام متتالية اكتشف هذا الفريق وبجهود مباركة بعض المنازل والمناطق التاريخية التي لم يتم اكتشافها من قبل، وقاموا بوضع لوحات تعريفية عليها.

واضاف " بتاريخ 28/ تشرين الاول/ 2016م قام عدد من الباحثين والمختصين في المركز برحلات استكشافية متعددة وضمن فرق علمية متنوعة تم تقسيمها على المواقع الاثرية المعدة للزيارة، وبواقع رحلة لكل موقع، وتم تثبيت طريق المنازل الذي يمر بهذه المواقع وهي: قصر بني مقاتل، آبار السلام، الحياضية، الريهيمة، بركة زبيدة، بئر النص، حمام سعد، مسيجيد. وبتاريخ 4/ تشرين الثاني/ 2016م قام فريق علمي بحثي ضم عددا كبيرا من الباحثين من مركز كربلاء للدراسات والبحوث وبعض الجامعات العراقية بالذهاب الى موضع (عذيب الهجانات) لتحديد الموقع الرئيس له لاختلاف الروايات التاريخية له وبعد الاطلاع ميدانيا على عدد من المواضع واعتماد الخرائط الحديثة المصورة والإفادة من بعض الروايات التاريخية، تم تحديد الموضع الحقيقي له.
ابراهيم العويني