اخبار العراق الان

العراق يطالب سويسرا باطلاق امواله المجمدة

العراق يطالب سويسرا باطلاق امواله المجمدة
العراق يطالب سويسرا باطلاق امواله المجمدة

2017-02-28 00:00:00 - المصدر: الموجز


عدد القراءات 3

العراق يطالب سويسرا باطلاق امواله المجمدة

2017/2/28 01:12:21 PM

الموجز/...طالب العراق سويسرا باطلاق مليار دولار، من الاموال العراقية المجمدة في بنوكها، وفتح سفارة لها في العاصمة بغداد.

وذكر بيان لوزارة الخارجية العراقية تلقت "الموجز" نسخة منه، أن "وزير الخارجيَّة إبراهيم الجعفريّ ألتقى وزير خارجيَّة سويسرا ديديه بوركهالتر على هامش اجتماعات مجلس حقوق الإنسان التي تقام أعمالها في مدينة جنيف السويسريَّة، وجرى خلال اللقاء بحث العلاقات الثنائيَّة بين بغداد وبيرن، وسُبُل ترسيخها في إطار تعزيز التعاون المُشترَك بين البلدين".

ودعا الجعفري الجانب السويسريَّ إلى "تفعيل الاتفاقـيَّة الاقتصاديَّة المُوقـَّعة بين البلدين عام 1977، وفتح سفارة سويسرا في بغداد، مطالباً في الوقت نفسه بإطلاق أموال عراقـيَّة تـُقدَّر بمليار دولار مُجمَّدة في البنوك السويسريَّة".

وشدد على أنَّ "العراق يُصِرُّ على الانفتاح وتوطيد العلاقات، والاستفادة من تجارب الآخرين، ويتطلع لتعزيز التعاون في تدريب الدبلوماسيِّين العراقـيِّين، وتسهيل منح سمات الدخول الفيزا بين بغداد وبيرن، مُوجِّهاً الدعوة لنظيره لزيارة العراق في إطار تعزيز العلاقات بين البلدين، مُثمِّناً مواقف سويسرا إلى جانب العراق، والدعم المُقدَّم".

من جانبه اكد وزير خارجيَّة سويسرا تضامنه مع العراق، بقوله "ووقوفنا معكم، وأهنئكم بالانتصارات المتحققة وشجاعة العراقـيِّين في حربهم ضدَّ الإرهاب، وان ما يهمُّنا هو كيفيَّة إعمار العراق، والمُساعَدة في تحقيق الأمن والاستقرار".

ودعا وزير الخارجية السويسري إلى "أهمِّية وضع خطة جديدة تجاريَّة، واقتصاديَّة للتنمية، والتعاون، والاستثمار بين البلدين، مشيراً الى أنَّ الوفد العراقيَّ الذي زار سويسرا مطلع هذا العام بحث التعاون الأمنيَّ، ومُواجَهة الإرهاب، وزيادة التنسيق الأمنيِّ والاستخباريِّ ممَّا سيُساهِم في تسهيل منح سمات الدخول الفيزا بين البلدين".انتهى2