اخبار العراق الان

السعودية.. السجن 7 أعوام لمواطنين استجابوا لتظاهرات ثورة حنين

السعودية.. السجن 7 أعوام لمواطنين استجابوا لتظاهرات ثورة حنين
السعودية.. السجن 7 أعوام لمواطنين استجابوا لتظاهرات ثورة حنين

2017-03-01 00:00:00 - المصدر: النبأ


قضت المحكمة الجزائية المتخصصة بالرياض، اليوم الأربعاء، بسجن مواطنين اثنين 7 أعوام استجابا لدعوات مظاهرات ما سميت بـ"ثورة حنين"، فيما برأت ثلاثة لعدم كفاية الأدلة.

وأصدرت الجهة القضائية حكما إبتدائيا، الأربعاء، بحق ثلاثة متهمين جميعهم يحملون الجنسية السعودية، حيث أدين المتهم الأول بالاستجابة للدعوات التي أطلقت لإحداث "الفوضى" والمشاركة في المظاهرات التي دعوا إليها الجمعة في أحد المساجد بالرياض.

كما وجه القاضي للمتهم الأول تهمة "إثارة الفتنة والتشويش على المصلين أثناء صلاة الجمعة" من خلال مقاطعة الخطيب أثناء إلقاء خطبته، بالإضافة إلى حكم بسجنه ثلاث سنوات مع منعه من السفر خارج السعودية لمدة 4 سنوات يبدأ تنفيذه بعد انتهاء محكوميته.

فيما أدين المتهم الثاني بالاستجابة للدعوات لإحداث "الفوضى" والمشاركة في المظاهرات وتخزينه ما من شأنه المساس بالنظام العام على هاتفه المحمول وحيازته لمكبر صوت لاستخدامه في المظاهرات.

كما شدد القضاء الحكم بإضافة 4 أعوام تحسب منها مدة إيقافه على ذمة هذه القضية، بالإضافة إلى مصادرة هاتفه المحمول ومنعه من السفر خارج المملكة بعد انتهاء محكوميته لمدة أربع سنوات.

جدير بالذكر أن "يوم الغضب السعودي" أو "ثورة حنين" هي دعوة للمظاهرات والاحتجاجات في السعودية كان من المزمع تنفيذها في 11 مارس/آذار 2011 .

وقد ظهرت صفحات ومجموعات في شهر فبراير/شباط 2011، على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" يديرها مجهولون بأسماء مستعارة وحصلت على إعجاب عشرات الآلاف، وكانت أبرزها صفحة "ثورة حنين" وصفحة "إئتلاف الشباب الأحرار" وساندت الدعوة إلى هذه الاحتجاجات شخصيات من المعارضة السعودية في الخارج، بالإضافة إلى نشطاء يعيشون في الداخل، وتراوحت تلك الدعوات للإحتجاج ما بين المطالبة بإسقاط النظام وما بين المطالبة بالإصلاح السياسي. انتهى /خ.