اخبار العراق الان

ميركل تعلن دعم برنامج مصر الاقتصادي بـ 250 مليون دولار

ميركل تعلن دعم برنامج مصر الاقتصادي بـ 250 مليون دولار
ميركل تعلن دعم برنامج مصر الاقتصادي بـ 250 مليون دولار

2017-03-02 00:00:00 - المصدر: وكالة الاناضول


القاهرة/ الأناضول

قالت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل اليوم الخميس، إن بلادها دعمت برنامج مصر الاقتصادي بـ250 مليون دولار، وتعتزم تقديم مثل هذا المبلغ مطلع 2018.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي مشترك مع الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، في قصر الاتحادية الرئاسي بالقاهرة، بثه التلفزيون الحكومي، وتابعه مراسل الأناضول، ولم توضح فيه ميركل مزيد من التفاصيل عن هذا البرنامج الاقتصادي.

غير أن مصر تواجه أزمة اقتصادية، دفعتها في أغسطس/آب الماضي، لطلب قرض من صندوق النقد الدولي، بقيمة 12 مليار دولار لمدة 3 سنوات، وفي 12 نوفمبر/ تشرين ثان الماضي تسلم البنك المركزي المصري، شريحة أولى منه بقيمة 2.75 مليار دولار.

وفي سياق متصل، وصفت ميركل قرار مصر بتعويم سعر العملة المحلية أمام العملات الأجنبية في نوفمبر/تشرين ثان الماضي بـ"الشجاع".

وفي سياق غير بعيد، شهد السيسي وميركل عبر الفيديو كونفرانس افتتاح المرحلة الأولى لثلاث محطات كهرباء تنفذها شركة "سيمنس" الألمانية في بني سويف (جنوب) والبرلس (شمال غرب)، والعاصمة الإدارية الجديدة (شمال شرق)، باستثمارات 6 مليارات يورو (6.31 مليار دولار).

من جانبه، قال محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة المصري، إن محطات الكهرباء الثلاث ستوفر لبلاده، حال اكتمالها، وقوداً بقيمة 1.3 مليار دولار سنويا.

وأوضح أن المحطات الثلاث ستوفر الطاقة اللازمة لنحو 45 مليون مواطن عند تنفيذها بالكامل، كما ستساهم بشكل حيوي في توفير إمدادات طاقة تتسم بالاستدامة والاستقرار.

وتعمل "سيمنس" الألمانية في بناء محطات الكهرباء الثلاثة مع شريكين محليين هما شركتي "السويدي إليكتريك" و"أوراسكوم للإنشاءات".

ووصلت ميركل القاهرة اليوم، على رأس وفد يضم رؤساء كبرى الشركات، في زيارة رسمية تستغرق يومين هي الأولى منذ 8 سنوات.

ومنذ 2015 شهد البلدان 16 زيارة متبادلة لمسؤولين بارزين، بدأت بواحدة للسيسي في يونيو/حزيران، وفق رصد مراسل الأناضول.