اخبار العراق الان

تصعيد دبلوماسي بين تركيا ألمانيا بسبب استفتاء الدستور

تصعيد دبلوماسي بين تركيا ألمانيا بسبب استفتاء الدستور
تصعيد دبلوماسي بين تركيا ألمانيا بسبب استفتاء الدستور

2017-03-03 00:00:00 - المصدر: راديو سوا


اتهم وزير الخارجية التركي الجمعة ألمانيا بالعمل لصالح المعارضين لتعزيز صلاحيات الرئيس التركي في الاستفتاء المقرر تنظيمه في تركيا حول هذا الموضوع، من خلال إلغاء تجمعات دعم لرجب طيب أردوغان في ألمانيا.

وقال مولود تشاوش أوغلو أمام صحافيين في أنقرة "إنهم لا يريدون أن يخوض الأتراك حملة هنا، يعملون من أجل معسكر لا"، مضيفا "يريدون منع قيام تركيا قوية".

وتابع وزير الخارجية "إذا أردتم الحفاظ على العلاقات، عليكم أن تتعلموا كيف تتصرفون مع تركيا"، مشددا على ضرورة أن تعامل ألمانيا تركيا على أنها "شريك على قدم المساواة".

وألغت السلطات الألمانية الخميس تجمعين، الأول في غاغناو كان من المفترض أن يشارك فيه وزير العدل التركي بكر بوزداغ، والثاني في كولونيا كان سيشارك فيه وزير الاقتصاد التركي نهاد زيبقجي.

وأخلت السلطات الألمانية الجمعة بلدية مدينة غاغناو التي ألغت الخميس تجمعا مؤيدا للرئيس التركي، وذلك بعد ورود إنذار بوجود قنبلة.

وصرح ديتر شباناغل أحد المسؤولين إن البلدية تلقت تهديدا عبر الهاتف بوجود قنبلة، مشيرا إلى أن الدافع كان الرد على إلغاء التجمع بمشاركة وزير العدل التركي.

وتم على إثر ذلك إخلاء المبنى، فيما واصلت الشرطة عمليات التفتيش.

وتنظم تركيا في 16 نيسان/أبريل استفتاء حول تعديل دستوري يوسع صلاحيات أردوغان.

وتوترت العلاقات بين برلين وأنقرة بسبب سلسلة من الخلافات منذ محاولة الانقلاب ضد الرئيس رجب طيب أردوغان في تموز/يوليو 2016، إذ انتقدت ألمانيا حملة القمع الواسعة التي شنتها أنقرة عقب المحاولة الفاشلة، واعتقلت في سياقها نحو 43 ألف شخص فيما أقيل أو اوقف عن العمل نحو 100 ألف شخص آخرين.

وتضاعفت حدة التوتر بعد توقيف وسجن مراسل صحيفة "دي فيلت" الألمانية في تركيا دنيز يوجل الذي يحمل الجنسيتين الثلاثاء بتهمة "الدعاية الإرهابية"، وردت برلين بالاحتجاج لدى السفير التركي.

المصدر: وكالات