اخبار العراق الان

الديمقراطي الكردستاني يرد على كلمة العبادي في ذكرى قصف حلبجة

الديمقراطي الكردستاني يرد على كلمة العبادي في ذكرى قصف حلبجة
الديمقراطي الكردستاني يرد على كلمة العبادي في ذكرى قصف حلبجة

2017-03-16 00:00:00 - المصدر: الموجز


عدد القراءات 3

الديمقراطي الكردستاني يرد على كلمة العبادي في ذكرى قصف حلبجة

2017/3/16 10:03:08 PM

الموجز/...  ردت النائبة عن الحزب الديمقراطي الكردستاني في مجلس النواب بيروان خيلاني، على بيان رئيس مجلس الوزراء حيدرالعبادي في ذكرى قصف مدينة حلبجة بالاسلحة الكيمياوية.

وقالت خيلاني في مؤتمر صحفي لها، اليوم الخميس (16 اذار 2017)، لو كان رئيس الوزراء حيدر العبادي جادا في عزائه لدماء اهالي حلبجة فالاجدر به إطلاق رواتب وميزانية حلبجة والاقليم بدلاً من إصدار البيانات، حسب تعبيرها.

واضافت النائبة انه في الذكرى التاسعة والعشرين لفاجعة حلبجة وسقوط الالاف من الاطفال والنساء والشيوخ في مجزرة يندى لها جبين الانسانية في العصر الحديث والقديم ، ونظرا لمعاناة اهلنا وقطع رواتبهم وعدم اطلاق الحكومة المركزية لمستحقات وميزانية الاقليم للسنة الثالثة على التوالي، فاني اخاطب رئيس الوزراء حيدر العبادي، واقول له، لو كنت جادا في حزنك وعزائك على ضحايا حلبجة ورفضك لسياسات الحكومات الديكتاتورية السابقة، فاني ادعوك لاطلاق رواتب وميزانية محافظة حلبجة وبقية رواتب اقليم كردستان".

وطالبت النائبة ،رئيس الوزراء حيدر العبادي الى اصدار قرار دستوري يؤكد تطبيقه للدستور والقانون، داعية في الوقت ذاته اقليم كردستان لاتخاذ موقف حازم تجاه الاطراف والاحزاب التي تتكاتف وتتعاون مع الجهات المعادية للاقليم ومصالحة واستحقاقاته الدستورية والتاريخية، لمنع تلك الاطراف من "تنفيذ اجنداتهم على الاقليم".

وكان العبادي اصدر اليوم بيانا في الذكرى الـ"29" لمجزرة حلبجة، ندد فيه قيام النظام العراقي السابق بقصف المدينة بالاسلحة الكيمياوية.

يذكر ان  النظام البائد ابان حكم المقبور صدام حسين، قام بقصف مدينة حلبجة بالأسلحة الكيماوية المحرمة دوليا، واسفر القصف عن استشهاد أكثر من (5000) خمسة آلاف شخص من أهالي المدينة وكان أغلبهم من الاطفال والنساء والشيوخ.  ..انتهى 2