اخبار العراق الان

القوات العراقية تخوض معارك في داخل الأزقة الضيقة وسط الموصل

القوات العراقية تخوض معارك في داخل الأزقة الضيقة وسط الموصل
القوات العراقية تخوض معارك في داخل الأزقة الضيقة وسط الموصل

2017-03-18 00:00:00 - المصدر: راي اليوم


الموصل- أ ف ب- تخوض القوات العراقية بعد بلوغها المدينة القديمة وسط الجانب الغربي لمدينة الموصل، قتالا شرسا من شارع إلى شارع ومنزل إلى منزل مع مقاتلي تنظيم الدولة الاسلامية “داعش” المتحصنين داخل هذه المنطقة المكتظة بالسكان.

بدأت القوات العراقية في 19 شباط/ فبراير، تنفيذ عملية كبيرة لاستعادة الجانب الغربي من الموصل الذي يعد اقل مساحة لكنه اكثر اكتظاظا من القسم الشرقي للمدينة الذي تم تحريره.

وقال النقيب فراس الزويدي من اعلام قوات الرد السريع “القتال من زقاق لزقاق ومن منزل إلى منزل ونحن نواجه صعوبات بسبب ضيق الشوارع التي لا يمكن أن تدخلها عربات الهمرات”.

وتتميز المدينة القديمة بمنازلها المتلاصقة وشوارعها الضيقة التي لا تسمح بمرور اغلب العربات التي تستخدمها القوات الامنية، وهو ما يرجح ان تكون المعارك لاستعادتها اكثر خطورة وصعوبة. ويوجد في المنطقة جامع النوري الكبير الذي اعلن منه زعيم تنظيم الدولة الاسلامية ابو بكر البغدادي “الخلافة” عام 2014.

وقال الزويدي ان” قوات الرد تبعد عن الجامع النوري 800 متر”.

وتعمل قوات الرد السريع التي تبعد عن الجسر الخامس 130 مترا على تامين جهة النهر بينما يندفع لواءان من هذه القوة الخاصة إلى عمق المنطقة القديمة.

من جهة اخرى، اشار الزويدي إلى المباشرة بـ”تطهير العمارات بمنطقة باب الطوب و باب السراي التي استعيدت السيطرة عليها (الجمعة)، وتم تفكيك اكتر من 250 عبوة ناسفة منتشرة جميع الاسطح والأبنية”.

تباطأت العمليات العسكرية مجددا خلال اليومين الماضيين بسبب الامطار وسوء الاحوال الجوية التي عادة ما يستغلها الجهاديون لشن هجمات مضادة.

واكد الزويدي أن احدى الصعوبات التي تواجه القوات في معارك اليوم هو “سوء الاحوال الجوية”.

ولا تحصل القوات العراقية على اسناد جوي كاف في الجو الممطر.

الى ذلك، اعلن قائد الشرطة الاتحادية الفريق رائد شاكر جودت استعادة السيطرة الكاملة على “سوق الاربعاء ومحطة تجميع الحبوب في المدينة القديمة”.

واضاف ان “فصائل من الرد السريع والشرطة الاتحادية قامت بعملية تسلل مباغتة وحاصرت خلايا داعش في المدينة القديمة وقتلت 13 منهم بالقنابل اليدوية”.

واجلت الشرطة الاتحادية عدد من النازحين الفارين من باب الطوب وباب البيض ونقلتهم إلى مناطق آمنة في محيط المدينة القديمة، بحسب قائد الشرطة الاتحادية.