اخبار العراق الان

رئيس الأركان المصري يبحث مع كوبلر تطورات الأوضاع في ليبيا‎

رئيس الأركان المصري يبحث مع كوبلر تطورات الأوضاع في ليبيا‎
رئيس الأركان المصري يبحث مع كوبلر تطورات الأوضاع في ليبيا‎

2017-03-19 00:00:00 - المصدر: راي اليوم


القاهرة / ربيع السكري / الأناضول: استعرض رئيس الأركان المصري محمود حجازي، مع المبعوث الأممي إلى ليبيا مارتن كوبلر، اليوم الأحد، تطورات الأوضاع على الساحة الليبية، مؤكداً على 3 ثوابت تسعى القاهرة من خلالها لحل الأزمة.
وذكر الجيش المصري، في بيان اطلعت عليه الأناضول، أن حجازي وكوبلر الذي يزور القاهرة حاليا “ناقشا تطورات الأوضاع الليبية في ضوء الخطوات التي استخلصتها نتائج اجتماعات اللجنة الوطنية المعنية بليبيا (المشكلة بقرار من الرئاسة المصرية ويرأسها حجازي) مع الأطراف والقوى الفاعلة بليبيا”.
وأكد حجازى “حرص الدولة المصرية على تسوية الأزمة الليبية فى إطار توافق ليبي مبني على الثوابت الوطنية”.
وحدد المسؤول العسكري المصري الثوابت في “الحفاظ على وحدة الدولة الليبية وسلامتها الإقليمية، والتوصل إلى حلول توافقية للقضايا الجوهرية التي تساعد على الخروج من حالة الانسداد السياسي، ودعم استقرار الأوضاع في ليبيا وبناء مؤسساتها الوطنية”.
وخلال الشهور الثلاثة الماضية، شهدت القاهرة لقاءات جمعت شخصيات ليبية سياسية وبرلمانية وإعلامية واجتماعية؛ لبحث الالتزام باتفاق السلام، الذي وقعته أطراف النزاع ، في مدينة الصخيرات المغربية.
من جانبه، أكد المبعوث الأممى، أهمية استمرار تنسيق الجهود الإقليمية والدولية في هذا المجال.
وشارك كوبلر أمس في مؤتمر صحفي عقده في مقر جامعة الدول العربية، بالعاصمة المصرية القاهرة، عقب اجتماع رباعي ناقش الأزمة الليبية، وضمّ بالإضافة إليه أحمد أبو الغيط، الأمين العام للجامعة، والرئيس التنزاني السابق جاكايا كيكوتي الممثل الأعلى للاتحاد الإفريقي إلى ليبيا، وفيدريكا موغريني الممثلة العليا للاتحاد الأوروبي للشئون الخارجية والسياسة الأمنية.
وخلال المؤتمر الصحفي دعا كوبلر إلى تكوين جيش ليبي موحد كشرط أساسي لرفع الحظر الأممي عن توريد الأسلحة إلى ليبيا.
ومنتصف فبراير/شباط الجاري، أعلن الجيش المصري عن اتفاق للقاهرة مع أطرافٍ ليبية تضمن 4 خطوات رئيسية لحل الأزمة الليبية بينها إجراء انتخابات برلمانية ورئاسية في موعد أقصاه فبراير/شباط 2018.
وتعيش ليبيا أزمة سياسية تتمثل بوجود 3 حكومات متصارعة، اثنتان منها في العاصمة طرابلس، وهما “الوفاق الوطني”، و”الإنقاذ”، إضافة إلى “المؤقتة” بمدينة البيضاء (شرق)، والتي انبثقت عن برلمان طبرق.