اخبار العراق الان

أجندة تقارير النشرة العربية الخاصة لليوم الإثنين 20 مارس/آذار 2017

أجندة تقارير النشرة العربية الخاصة لليوم الإثنين 20 مارس/آذار 2017
أجندة تقارير النشرة العربية الخاصة لليوم الإثنين 20 مارس/آذار 2017

2017-03-20 00:00:00 - المصدر: وكالة الاناضول


السادة المشتركون:

تجدون تاليًا أجندة تقارير النشرة العربية الخاصة لليوم الإثنين 20 مارس/آذار 2017

يبدأ بثها اعتبارًا من الساعة (06:30 تغ)

عدد التقارير: (13)

*** تركيا

1- عبر مقهى.. شابة تركية تتصدي لهاجس "متلازمة الداون" (تقرير)

قيصري

تقرير يتناول مبادرة إنسانية لشابة تركية تدعى "زينب أيان" افتتحت مقهى في ولاية قيصري، وسط البلاد، ووظفت فيه شباب مصابين بـ"متلازمة داون" للعمل؛ بهدف تسليط الضوء على براءتهم وقدرتهم على العمل. (أسماء كوجوك شاهين/ صور وفيديو)

نحو 650 كلمة

2- رحلة البحث عن الحقيقة تنتهي بإسلام زوجين من الهنود الحمر (تقرير)

إسطنبول

رحلة طويلة من البحث عن الحقيقة خاضها زوجان من الهنود الحمر بدأت بديانة متوارثة عن الأجداد، ومرت باعتناق المسيحية، قبل الاهتداء إلى الإسلام، الذي وجدا فيه إجابات شافية لجميع ما بدر بذهنهما من أسئلة. الزوجان الهنديان قضيا عطلة في مدينة إسطنبول التركية، وتحدثا للأناضول، عن مشوار البحث عن الحقيقة، وصولا إلى اعتناق الإسلام. (حكمت أوراسينلار/صور وفيديو)

نحو 450 كلمة

3- زيارة أمير الكويت لتركيا.. مؤشرات ودلالات (إطار)

إطار يتناول العلاقات المتنامية بين تركيا والكويت وأبرز مظاهر قوتها، ومؤشرات ودلالات زيارة أمير الكويت صباح الأحمد الجابر الصباح لتركيا التي يصلها اليوم في زيارة تأتي تلبية لدعوة وجهها له الرئيس رجب طيب أردوغان، الزيارة تعتبر الثانية من نوعها خلال هذ العام.

ومن المقرر أن يجري الصباح خلال الزيارة التي تستمر 3 أيام مباحثات مع الرئيس أردوغان تتناول العلاقات الثنائية وبحث القضايا الإقليمية والدولية.

وتكتسب زيارة أمير الكويت والقمة المزمعة خلالها أهمية خاصة لأكثر من سبب، أولها أنها القمة الأولى بين الزعيمين خلال عام 2017. (أحمد عبد السلام)

نحو 900 كلمة

----------------------------------------------------

** الشرق الأوسط وشمال إفريقيا

4- ريما خلف.. أردنية هزت "مصداقية" الأمم المتحدة (بروفايل)

عمان

تقرير يُلقي الضوء على الحياة المهنية لريما خلف، الأمينة التنفيذية لـ"اللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا" (إسكوا)، التي تقدمت باستقالتها لأمين عام الأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، احتجاجاً على طلبه سحب تقرير دولي للّجنة يدين إسرائيل بممارسة "الفصل العنصري" ضد الفلسطينيين.

ويستعرض التقرير مسيرة خلف، التي شغلت عددًا من المناصب الرفيعة في الأردن؛ حيث تولت منصب وزيرة الصناعة والتجارة (1993-1995)، ووزيرة التخطيط (1995-1998)، ونائبة رئيس الوزراء، قبل أن تتقلد أكثر من منصب أممي، وينتهي الأمر بالاستقالة. (ليث الجنيدي)

نحو 600 كلمة

5- 84 اتفاقية و3 دكتوراة و4 أوسمة و5 سيلفي.. محصلة جولة الملك سلمان الآسيوية (تقرير)

السعودية

تقرير يرصد 21 يوما..هي مدة الجولة الأسيوية التي أجراها العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز، وشملت ماليزيا وإندونيسيا وسلطنة بروناي واليابان والصين.

ويلقي التقرير الضوء على الجولة من مختلف أبعادها، سواء على صعيد النتائج بتوقيع 84 اتفاقية بقيمة عشرات المليارات من الدولارات مع تلك الدول، إلى جانب الحفاوة الشعبية والرسمية بالتقاط صور "سيلفي" مع مسؤولين ومواطنين، فضلاً عن منحه 3 دكتوراه فخرية، و4 أوسمة. (أحمد المصري)

نحو 1200 كلمة

6- الجزائر.. قوات الأمن تطارد أمير "داعش" المجهول (تقرير)

الجزائر

التقرير يستعرض الجدل الدائر في الجزائر بشأن تحديد هوية أمير تنظيم "داعش" الإرهابي في البلاد، بعد أن قتلت قوات عسكرية جزائرية 14 عضوا في التنظيم في عملية بمحافظة البويرة في فبراير/شباط الماضي.

ويقول مصدر أمني جزائري للأناضول إن "العملية، التي جندت لها القيادة العسكرية قوات من النخبة كانت تستهدف أمير ولاية الجزائر التابعة لداعش، لكنها أسفرت عن مقتل 14 مطلوبا بتهم الإرهاب لم يكن الأخير بينهم". (أحمد عزيز)

نحو 600 كلمة

7- أول انتخابات محلية بتونس بعد الثورة.. استعدادات حثيثة تنتظر الموعد النهائي (تقرير)

تونس

تقرير يلقي الضوء على استعدادات الأحزاب السياسية بتونس لأول انتخابات محلية بعد ثورة 14 يناير/كانون ثان 2011، والتي لم يتم تحديد موعدها النهائي في ظل مقترح لإجرائها في نوفمبر/تشرين ثان المقبل.

وتعد الانتخابات المحلية، حسب متابعين للشّأن التونسي، بمثابة امتحان حقيقي ستخوضه الأحزاب نحو تحقيق الحكم المحلّي والتقليص من الضغط على السلطة المركزية. ويبني التونسيون آمالا عريضة عليها، وعلى ما ستخرجه من مجالس بلدية وجهوية، تكون حلقة وصل بين المواطن والسلطة المركزيّة. (يسرى ونّاس)

نحو 1100 كلمة

8- مع تراجع الأمطار في سدود المغرب.. دعوات إلى مصادر جديدة لتحقيق الأمن المائي (تقرير)

الرباط

يلقي التقرير الضوء على تراجع مخزون مياه الأمطار في السدود الرئيسية بالمغرب، منتصف مارس/آذار الجاري، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي. ووسط تحذيرات دولية من أن الاحتياطات المائية في المملكة لن تلبي الحاجات الأساسية لسكان المغرب واقتصاده على المدى المتوسط والبعيد، تتصاعد دعوات مسؤولين، بينهم الوزيرة المغربية المكلفة بالماء، وخبراء، إلى البحث عن مصادر إضافية للمياه، تكون بديلا خلال فترات الجفاف وتراجع الأمطار. (عمار الأيوبي)

نحو 850 كلمة

9- "البهجة السماوية".. مطعم "خمس نجوم" للفقراء في لبنان (تقرير)

بيروت

تقرير يلقي الضوء على مطعم في لبنان بمستوى مطاعم "الخمس نجوم" بوسط مدينة "جبيل" الأثرية مخصص للفقراء، ويقدم خدماته الفاخرة مجانا. المطعم، الذي أطلق عليه صاحبه اللبناني "مجدي علاوي" اسم "البهجة السماوية"، أكثر ما يميّزه أنه يستقبل الجميع من مختلف أصقاع لبنان مهما كانت ديانته أو عرقه، وحتى لو كان نازحاً سورياً أو عراقياً. (ربيع دمج/صور وفيديو)

نحو 750 كلمة

10- ماذا بعد مؤتمر "اليمين الفلسطيني المحافظ" بإسطنبول؟ (مقال رأي)

عمان

مقال رأي يتناول بالرصد والتحليل مؤتمر إسطنبول لفلسطينيي الخارج، الذي انعقد يوما 25 و26 فبراير/شباط الماضي، بمشاركة نحو خمسة آلاف "عضو" من فلسطينيي الشتات، تقاطروا من قارات الأرض كافة.

ويرى كاتب المقال أن المؤتمر ما كان ليثير كل تلك الضجة التي أثارها، قبل وأثناء وبعد انعقاده، لو لم يكن حدثا استثنائيا ألقى حجرا كبيرا في مياه قضية فلسطين الراكدة، قبل أن يستعرض نتائجه، وكيف عاد بثوابت القضية الفلسطينية، من قبيل حديث بيانه الختامي الصريح عن "فلسطين التاريخية" من النهر إلى البحر. (حلمي الأسمر)

نحو 650 كلمة

----------------------------------------------------------------

** اقتصاد

11- استئناف ضخ النفط السعودي لمصر يبشر بتحسن علاقات البلدين (تقرير)

القاهرة

يتناول التقرير مدى تحسن العلاقات بين السعودية ومصر في ضوء استئناف شركة أرامكو السعودية، توريد الشحنات النفطية لمصر بعد توقف دام أكثر من 5 شهور. وحسب خبراء تحدثوا للأناضول، فإن تلك الخطوة "بارقة أمل" تسهم في تحسن العلاقات الاقتصادية بين البلدين (حسين عبد الفتاح).

نحو 700 كلمة

12- مصانع فلسطينية تبحث عن إحلال منتجاتها محلياً مكان الإسرائيلية (تقرير)

رام الله

يستعرض التقرير مطالبات في معرض للصناعات الفلسطينية، افتتح فعالياته أمس الأحد، بإحلال منتجاتهم مكان نظيرتها الإسرائيلية في السوق المحلية، والمفارقة المثيرة أن المعرض يقام قرب مكان مقتل الناشط الفلسطيني "باسل الأعرج" برصاص الجيش الإسرائيلي، قبل أسبوعين، في مدينة رام الله.

وتُقدم 60 شركة ومصنعاً في المعرض الذي تستمر أعماله حتى الأربعاء المقبل، أكثر من 240 سلعة فلسطينية الصنع تتوزع بين غذائية وزراعية، ومستحضرات طبية وتجميلية، وأدوات تنظيف، ومنتجات ورقية. (محمد خبيصة)

نحو 600 كلمة

----------------------------------------------------

** ثقافة

13- الموسيقى في زمن الفراعنة .. ألحان خلدتها الجدران (عرض كتاب)

القاهرة

التقرير يتناول كتاب "الموسيقى والمجتمع فى مصر القديمة " للأكاديمي خيرى إبراهيم الملط، الذي أصدرته مؤخراً الهيئة المصرية العامة للكتاب (حكومية).

ويستعرض التقرير أبرز ما جاء في الكتاب ضمن مجموعتين من الموضوعات؛ الأولى اهتمت بعرض مختصر عن المجتمع المصرى القديم ومدى تأثير الأنشطة الموسيقية من موسيقى وغناء ورقص فى حياته اليومية، بينما تناولت المجموعة الثانية الموضوعات التخصصية كالموسيقى والغناء وحياة الموسيقيين والمنشدين والآلات الموسيقية عند قدماء المصريين. (أسامة صفار)

نحو 400 كلمة