اخبار العراق الان

يونامي تعليقا على رفع علم إقليم كردستان في كركوك : انها خطوة تعرض التعايش للخطر

يونامي تعليقا على رفع علم إقليم كردستان في كركوك : انها خطوة تعرض التعايش للخطر
يونامي تعليقا على رفع علم إقليم كردستان في كركوك : انها خطوة تعرض التعايش للخطر

2017-03-21 00:00:00 - المصدر: موازين نيوز


سياسية

منذ 2017-03-21 الساعة 21:34 (بتوقيت بغداد)

بغداد ــ موازين نيوز

حذرت بعثة الامم المتحدة لمساعدة العراق (يونامي) الثلاثاء، من أي قرارات أحادية الجانب في كركوك ووصفت قرار رفع علم كردستان في محافظة كركوك بأنه خطوة قد تعرض التعايش السلمي بين المكونات في المحافظة فيها "للخطر".

واعربت البعثة في بيان لها، تسلمت / موازين نيوز/ نسخة منهعن قلقها حيال القرار الآخير لمحافظ كركوك برفع علم إقليم كردستان العراق فوق قلعة كركوك.

وأشارت البعثة إلى أن "حكومة العراق قد أوضحت أنه وفقا للدستور فإن كركوك من ضمن صلاحيات الحكومة المركزية وأنه لا ينبغي رفع أي علم في المحافظة غير علم العراق".

وحذرت البعثة من "اتخاذ أية خطوات أحادية الجانب قد يعرض للخطر حالة الانسجام والتعايش السلمي بين العديد من المجموعات العرقية والدينية والمحقة في إعتبار كركوك وطنا لها وتود العيش والعمل بشكل مشترك في مرحلة ما بعد تنظيم داعش والبناء على روح الوحدة والتعاون لجميع المكونات في القتال ضد تنظيم داعش الإرهابي".

وعبرت بعثة اليونامي عن تقديرها العميق للتضحيات الكبيرة  لشعب العراق في كفاحه ضد تنظيم داعش الإرهابي وأشارت على وجه الخصوص إلى التضحيات والإنتصارات التي حققها الأكراد وقوات البيشمركة جنبا إلى جنب مع القوات الأمنية العراقية.

وكان محافظ كركوك نجم الدين كريم قد قرر الأسبوع الماضي رفع علم الإقليم إلى جانب العلم العراقي على المؤسسات الرسمية في المحافظة على اعتبار انها متنازع عليها بين الحكومتين ومن حقهما رفع علميهما فوق دوائرها.

وأثار هذا القرار رفض جهات داخلية من بينها ممثلو التركمان في المحافظة والذين يربطهم صلة وثيقة بحكومة أنقرة.

وكان المتحدث بإسم وزارة الخارجية التركية حسين مفتي اوغلو قد قال اول أمس الاحد تعليقا على قرار محافظ كركوك رفع علم إقليم كوردستان إلى جانب العلم العراقي فوق المؤسسات الرسمية بالمحافظة، إن "مثل هذه المبادرات قد تسبب ضررا للهوية الثقافية المتعددة في محافظة كركوك".

انتهى

م ح ن 

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع موازين نيوز، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.