اخبار العراق الان

البغدادي يعلن موسم الهجرة إلى أفغانستان

البغدادي يعلن  موسم الهجرة إلى أفغانستان
البغدادي يعلن موسم الهجرة إلى أفغانستان

2017-03-23 00:00:00 - المصدر: العراق اليوم


أمن ,   2017/03/23 18:28  , عدد القراءات: 19

بغداد- العراق اليوم:

قدم العشرات من أنصار تنظيم داعش إلى أفغانستان عبر طرق متعددة، متأثرين بالهجمات التي تشنها قوات التحالف الدولي ضد أنصار التنظيم في مدينة الموصل العراقية وسورية.

وأكدت مصادر مطلعة على أحوال الجماعات المسلحة في منطقة القبائل الباكستانية وأفغانستان أن "زعيم داعش أبو بكر البغدادي أمر بانتقال عشرات من المقاتلين إلى جبهة أفغانستان وتفعيلها في الأشهر المقبلة، وعيّن طيب أبو حسين قائداً للتنظيم في ولاية خراسان، بدلاً من حسبي الله لوغري الذي كان تولى المنصب بالوكالة بعد اغتيال والي خراسان السابق حافظ سعيد في غارة جوية أميركية"، وفقاً لما ذكرته صحيفة "الحياة" اليوم الخميس.

وأشارت مصادر أمنية باكستانية الى أن نشاطات داعش تمددت في مناطق أفغانستان بعدما كانت محصورة في ولاية ننغرهار (شرق)، ووصلت إلى مناطق في هيرات وفرح على حدود إيران، مستفيدة من خلل في بنية الحكومة الأفغانية وصراع القوى داخلها، وكذلك من تسهيل قوى نافذة في أفغانستان أمور التنظيم تمهيداً لكسب الحكومة مزيداً من التعاطف الدولي والدعم المالي وإبقاء وجود القوات الأميركية في أفغانستان مع إمكان زيادتها.

وأفادت مصادر باكستانية بأن "البغدادي أصدر تعليمات مشددة لطيب أبو حسين باستهداف البعثات الأجنبية وتشكيل خلايا تنفذ عمليات نوعية مثل الهجوم على مستشفى عسكري في كابول قبل أسابيع. وأوضحت أن عمل التنظيم سيتعزز بمقاتلين من وسط آسيا كانوا في الموصل والرقة وسيصلون إلى المنطقة تباعاً".