اخبار العراق الان

مستشار ترامب: واشنطن سستسلم الرقة إلى العرب السنة بعد تحريرها

مستشار ترامب: واشنطن سستسلم الرقة إلى العرب السنة بعد تحريرها
مستشار ترامب: واشنطن سستسلم الرقة إلى العرب السنة بعد تحريرها

2017-03-24 00:00:00 - المصدر: باسنيوز


الوحدات الكوردية هي القوة الرئيسية في عملية التحرير

فيما تستعد قوات سوريا الديمقراطية التي تشكل الوحدات الكوردية السورية (الجناح العسكري لحزب الاتحاد الديمقراطي PYD) للتقدم صوب معقل داعش الرئيسي في سوريا،مدينة الرقة، وستتحمل التكلفة البشرية لتحريرها ، قال وليد فارس مستشار حملة الانتخابات الرئاسية للرئيس الأمريكي دونالد ترامب، إن واشنطن تسعى إلى تسليم مدينة الرقة إلى أبناء سوريا من "العرب السنة" بعد تحريرها من تنظيم "داعش".

وأكد وليد فارس أن ذلك من شأنه أن يمنع وقوع مدينة الرقة في يد المجموعات المتطرفة أو الحكومة السورية، بحسب ما جاء على لسانه.

وصرح مستشار الحملة الانتخابية للرئيس الأمريكي دونالد ترامب في تسجيل مصور وزعه على الصحافيين: "النقطة الأساسية التي نركز عليها في واشنطن هو مستقبل المناطق التي تحرر من داعش في العراق وسوريا، فيجب أن تسلم هذه المناطق لقوى تنال ثقة المواطنين، وأن يكون هناك تمثيل سياسي لهذه المناطق، تمثيل بمستوى يطمئن الأهالي".

مضيفاً بالقول "في سوريا، نحن نرى أن هناك ثلاثة قوى تحاول التقدم باتجاه الرقة، قوى "سوريا الديمقراطية" وهي تتكون أساسا من الكورد وحلفائهم من العرب السنة، والولايات المتحدة متواجدة في هذه الرقعة، وهناك قوات "درع الفرات"، وهناك القوات السورية بدعم إيراني وحزب الله الذي يحاول التقدم من الجنوب".

وأكد فارس أنه عندما تُحرر الرقة يجب أن يكون هنالك قرار سريع من قبل الولايات المتحدة ومن قبل حلفائها في المنطقة ودوليا، مشيرا إلى ضرورة وجود قوى معتدلة من أبناء سوريا "العرب السنة" توكّل إليهم حماية هذه المنطقة وإقامة مؤسسات مجتمع مدني، كي لا تقع هذه المنطقة مجددا في قبضة مجموعات متطرفة.

وذكر فارس أن استراتيجية الإدارة الأمريكية تركز على إرسال وحدات لوجستية ودعم أكبر للساحتين في العراق وفي سوريا، من أجل التعجيل في تحرير الموصل والمنطقة المحيطة بها، وتحرير المناطق من سيطرة  داعش  في سوريا والرقة .

هذا فيما أكد مصدر عسكري من قوات سوريا الديمقراطية ،اليوم الجمعة، أن قواتهم تمكنت من السيطرة على سد الفرات الاستراتيجي بدعم من التحالف الدولي ، عقب اشتباكات مع مسلحي تنظيم داعش.

وقال المصدرالذي طلب عدم الكشف عن هويته ، في تصريح خاص لـ (باسنيوز)  إن:" قواتهم تمكنت من السيطرة على سد الفرات الاستراتيجي بدعم من قوات التحالف الدولي" مشيرا الى استمرار اشتباكات وصفها بـ"العنيفة" مع تنظيم داعش على أطراف السد.

وكان طيران التحالف الدولي نفّذ قبل يومين عملية إنزال لعناصر مشاة البحرية (المارينز) الأمريكيين وعناصر من قوات سوريا الديمقراطية في محيط بلدة الطبقة التي يسيطر عليها تنظيم داعش.

وأشار المصدر الى أن "هدف عملية الانزال كانت السيطرة على سدّ الفرات الاستراتيجي قبل وصول قوات النظام السوري والميلشيات التابعة لها الى الطبقة بريف الرقة " مضيفا أن "الاعلان عن تحرير سد تشرين بشكل رسمي مسألة وقت لا أكثر".

وكان مصدر من قوات سوريا الديمقراطية أكد لـ(باسنيوز),في وقت سابق, أن القوات الأمريكية وضعت خطة عسكرية للسيطرة على مطار الطبقة العسكري الاستراتيجي جنوب غرب مدينة الرقة ، الذي يعتبر قاعدة عسكرية جاهزة لاستخدامها فور طرد داعش منه.