اخبار العراق الان

80 منظمة مدنية من اربيل في وقفة امام مكتب "يونامي"

80 منظمة مدنية من اربيل في وقفة امام مكتب
80 منظمة مدنية من اربيل في وقفة امام مكتب "يونامي"

2017-03-25 00:00:00 - المصدر: باسنيوز


دعماً لرفع علم كوردستان في كركوك

احتجاجاً على موقف بعثة الامم المتحدة في العراق من مسألة رفع العلم الكوردستاني في مدينة كركوك(من المناطق الكوردستانية خارج ادارة اقليم كوردستان) من المقرر ان تنظم العشرات من منظمات المجتمع المدني،غداً الاحد،وقفة احتجاج امام مكتب بعثة الامم المتحدة(يونامي) في اربيل .

وكانت بعثة الامم المتحدة لمساعدة العراق (يونامي) ،مستندة الى موقف الحكومة العراقية، قد أعربت في 21 مارس/آذار الجاري،عن "قلقها" حيال  القرار الآخير لمحافظ كركوك نجم الدين كريم ،برفع علم كوردستان على قلعة كركوك خلال الاحتفال بعيد نوروز .

وأشارت البعثة في بيان،إلى أن حكومة العراق قد أوضحت أنه وفقا للدستور فإن كركوك من ضمن صلاحيات الحكومة المركزية وأنه لا ينبغي رفع أي علم في المحافظة غير علم العراق .

سيروان گردي أحد منظمي الوقفة الاحتجاجية ،قال لـ(باسنيوز):"الوقفة ستكون في الساعة الثالثة والنصف من بعد ظهرغدٍ الاحد،دعماً لقرار رفع علم كوردستان في كركوك".مضيفا "كما نعبر عن احتجاجنا على البيان الذي اصدرته بعثة الامم المتحدة في العراق ( يونامي) الذي اعتبر فيها رفع علم كوردستان في كركوك خرقاً للسيادة العراقية".

موضحاً بالقول "المشاركين في الوقفة يمثلون أكثر من 80 منظمة مدنية غيرحكومية وسيسلمون مسؤولي الامم المتحدة في اربيل مذكرة احتجاج".

وكانت بعثة اليونامي قد عبرت في بيانها ايضاً،عن "تقديرها العميق للتضحيات الكبيرة  لشعب العراق في كفاحه ضد تنظيم داعش الإرهابي وأشارت على وجه الخصوص إلى التضحيات والإنتصارات التي حققها الكورد وقوات البيشمركة جنبا إلى جنب مع القوات الأمنية العراقية".