اخبار العراق الان

تأمين مواد غذائية من المنتج المحلي

تأمين مواد غذائية من المنتج المحلي
تأمين مواد غذائية من المنتج المحلي

2017-04-11 00:00:00 - المصدر: NEN عراق


متابعة / NeniraQ

تتجه وزارة التجارة الى تأمين مادتي زيت الطعام والرز من المنتج المحلي لتوزيعهما ضمن مفردات البطاقة التموينية، بعد نجاحها في وقت سابق بتأمين مادتي الحنطة والسكر محليا، وضمن جهودها لدعم المنتج الوطني.
وقال المتحدث الرسمي باسم الوزارة، محمد حنون في تصريح صحفي ” ان وزارته اجرت سلسلة من الاجتماعات مع مسؤولين في وزارة الصناعة والمعادن اضافة الى ممثلي شركات محلية واجنبية لمناقشة انتاج زيت الطعام في البلاد، مشيرا الى ان عددا من الشركات اعربت عن رغبتها باستحداث خطوط انتاجية جديدة لانتاج مادة الزيت.
واضاف ان المدة القليلة المقبلة ستشهد دخول عدد من مصانع انتاج الزيت التابعة للقطاع الخاص الى الخدمة، لافتا الى ان وزارته تسعى  لتأمين المادة محليا ضمن مفردات البطاقة التموينية بهدف دعم المنتوج الوطني، لاسيما ان ذلك سيحد من خروج العملة الصعبة ويسهم بخلق فرص عمل جديدة للقطاع الخاص.
وافصح حنون عن ان حاجة البلاد من مادة زيت الطعام تصل الى  34 ألف طن شهريا، مبينا في الوقت نفسه ان ما ينتج حاليا داخل البلاد لا يسد الحاجة المحلية منه، مؤكدا نجاح وزارته بتأمين مادتي الحنطة والسكر من المنتج المحلي، موضحا في الوقت نفسه، انها عملت على مواجهة التحديات وظروف الازمة المالية من خلال سد النقص لمواد التموينية الحاصل في بعض المحافظات.
وفي ما يخص مادة الرز، شدد على مساعي وزارته الحثيثة لتأمين الرز من خلال المواسم التسويقية، علاوة على تحركها حاليا باتجاه الشركة (العراقية – الفيتنامية)، لتوريد الرز من تلك الشركة التي تمتلك الحكومة العراقية اسهما فيها.
المتحدث الرسمي باسم التجارة، اشار الى ان شركات الغذاء التابعة لوزارته تعمل بشكل مستمر على ايصال مفردات البطاقة التموينية الى المواطنين في عموم المحافظات من اجود الانواع، مذكرا انها مستمرة ايضا بتجهيز العوائل النازحة في عموم المناطق بما في ذلك محافظات اقليم كردستان.
يشار الى ان مجلس الوزراء، وافق في وقت سابق على قيام الوزارات كافة بتأمين احتياجاتها من منتجات وزارة الصناعة والمعادن والشركات الأخرى وتجهيز طلبات الوزارات كافة بطريقة التعاقد المباشر.