اخبار العراق الان

انطونيو غوتريس يعين العراقي محمد علي الحكيم نائبا له ومديرا للاسكوا

انطونيو غوتريس يعين العراقي محمد علي الحكيم نائبا له ومديرا للاسكوا
انطونيو غوتريس يعين العراقي محمد علي الحكيم نائبا له ومديرا للاسكوا

2017-04-14 00:00:00 - المصدر: سومر نيوز


14 ابريـل.2017 - 10:22 | عدد القراءات: 36   

 

سومر نيوز : بغداد 

 عين الامين العام للامم المتحدة انطونيو غوتيريس اليوم الخميس الممثل الدائم للعراق لدى الامم المتحدة محمد الحكيم نائبا له وامينا عاما تنفيذيا للجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا (اسكوا).

ويخلف الحكيم ريما خلف التي استقالت من منصبها أخيرا بعد أن طلب منها سحب تقرير اللجنة الذي خلص إلى أن إسرائيل دولة "عنصرية" أنشأت نظاما للفصل العنصري.

وفي بيان له اشاد غوتيرس بالحكيم قائلا انه "عميق المعرفة بالمشهد الحكومي في المنطقة كما أنه يتمتع بشبكة علاقات قوية في جميع انحاء المنطقة".

وشغل الحكيم في السابق منصب الممثل الدائم وسفير العراق لدى الأمم المتحدة في جنيف (2010-2013) وسفير ومدير المنظمات العربية والأوروبية والدولية وتخطيط السياسات بوزارة الخارجية العراقية في بغداد في الفترة ما بين عامي 2006 و2010 ووزير الاتصالات العراقية عن الفترة ما بين عامي 2004 و2005.

كما كان الحكيم في السابق عضوا باللجنة الوطنية العراقية للعلاقات الخارجية في الفترة ما بين عامي 2005 و2006 ومستشارا اجتماعيا واقتصاديا كبيرا لنائب الرئيس العراقي في الفترة ما بين عامي 2004 و2010. 

يأتي هذا التعيين في سياق التعينات والتغيرات التي يجريها الأمين العام في المنظمة الأممية، علماً ان هذا المنصب يعتبر اعلى منصب أممي يحصل عليه العراق منذ انضمامه الى منظمة الأمم المتحدة عام 1945.

تجدر الإشارة الى ان اختيار السفير الحكيم تم بناءً على خبرته الكبيرة في مجال العمل الأممي حيث عمل مندوباً دائماً لجمهورية العراق في كل من جنيف ونيويورك، بالإضافة الى خبرته في العمل السياسي والأكاديمي، علماً ان عملية اختيار الموظفين الأمميين رفيعي المستوى هي عملية طويلة وتخضع لمعايير خاصة يجب توافرها في المرشح قبل اختياره.

يعتبر اختيار السفير الحكيم لمثل هذا المنصب المهم مكسباً كبيراً للعراق والدبلوماسية العراقية واعترافاً حقيقياً بالدور الذي يلعبه العراق والخبرات التي يمتلكها، وما يمكن ان يقدمه في الساحتين الدولية والإقليمية.

وسببت استقالة المديرة التنفيذية للجنة الامم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا (إسكوا) ريما خلف ضجة في الأروقة الأممية.

وجاءت الاستقالة بعد تعرض خلف لضغوط من الأمين العام الأممي أنطونيو غوتيرس وتعليمات منه بسحب تقرير دولي يتهم اسرائيل بممارسة اضطهاد للشعب الفلسطيني يرقى إلى نظام الفصل العنصري.

وأضافت خلف أنها تصر على ما توصل إليه التقرير من أن إسرائيل أسست نظام فصل عنصري يهدف إلى تسلّط جماعة عرقية على أخرى، وأن الأدلة التي قدمها التقرير قطعية، وقالت إن الواجب يفرض تسليط الضوء على الحقيقة، وإن هذه الممارسات لا يمكن تبريرها.

وبينت أن التقرير أوضح أن إسرائيل قسمت الشعب الفلسطيني إلى أربع فئات تخضع كل منها لترتيبات قانونية مختلفة، تحرم الفلسطينيين من حقوقهم وتجعل مقاومتهم لهذا الظلم شبه مستحيلة.