اخبار العراق الان

سومر نيوز تكشف وثائق "لا استقلالية" مفوضية الانتخابات وتلاعبها بالمال العام

سومر نيوز تكشف وثائق
سومر نيوز تكشف وثائق "لا استقلالية" مفوضية الانتخابات وتلاعبها بالمال العام

2017-04-19 00:00:00 - المصدر: سومر نيوز


19 ابريـل.2017 - 12:01 | عدد القراءات: 53   

مجلس المفوضين وبتوقيع من كاطع الزوبعي يطلب من رئيس الوزراء تحويل مليار دينار من ميزانية الانتخابات لشراء سيارات سوبربان لاعضاء المجلس 

سومر نيوز: بغداد

تكشف وثائق حصلت " سومر نيوز " على نسخ منها تورط أعضاء مفوضية الانتخابات بفساد مالي واداري وتلاعبهم بالمخصصات والأموال المرصودة لعمل المفوضية وتحيل الى منافع شخصية فيما تبين وثائق أخرى "لا استقلالية " المفوضية عبر تقاضيها مكافئات من حكومة إقليم كردستان.

ولم يبق في جلسة استجواب المفوضية سوى 30 نائبا ما يكشف عن حالة التخادم بين المفوضية والكتل السياسية المنتفعة من فسادها.

وتدين الوثائق الرسمية والتي قدمتها النائبة ماجدة التميمي اثناء استجواب مفوضية الانتخابات مجلس المفوضية حيث تثبت بالدليل التلاعب بالاصوات الانتخابية والتجاوز على القانون والاستعانة بناخبين من جنسيات اجنبية لتغيير نتائج الانتخابات في إشارة الى وجود ناخبين من الجنسية التركية أو السورية أدلوا باصواتهم في الانتخابات الأخيرة.

وأكدت التميمي دقة وثائق الاستجواب بنسبة 100%، اتهمت القناة العراقية الرسمية بانحيازها للحكومة لعدم عرضها جلسة الاستجواب.
وقالت التميمي التي استجوبت رئيس مفوضية الانتخابات "قدمت في جلسة الاستجواب الأسئلة بالأدلة والوثائق وكانت تعرض على الشاشة داخل القاعة، وطبعت على اقراص CD ستوزع على الإعلام".

وأوضحت ان " الاستجواب الذي استمر الى ساعات طويلة عرضت خلاله تفاصيل كثيرة تدين مفوضية الانتخابات، بتزوير نتائج الانتخابات وخروق مالية وإدارية وقانونية، كانت نسبة الدقة فيها 100%، واتضح أمام البرلمان والشعب ان المفوضية لا تستحق ان تستمر بعملها ويجب ان يتم اقالتها".

وفيما لفتت الى وجود مطابع كبيرة عددها اربع مطابع بمبلغ يصل سعر الواحدة مليون وربع المليون دولار تستخدم لتغيير نتائج الانتخابات فانها قدمت وثائق تبين شراء ختم الكتروني من (بريطانيا) لكن الختم اتضح انه (صيني) .. وما يعملوان البطارية عاطلة فضلا عن ان تم شراءه بـ 238 دولار بينما سعر المفرد الحقيقي 40 دولار !.

في حين تكشف وثيقة هي عبارة عن كتاب رسمي قدمه كاطع الزوبعي عضو مجلس المفوضية الى رئيس الوزراء يطلب تحويل مبلغ مليار دينار من ميزانية العملية الانتخابية الى شراء سيارات لمجلس المفوضين .

وأوضحت التميمي ان “أجوبة المفوضية غير مقنعة وركيكة، وهي مجرد أجوبة مكتوبة على ورقة يقوم رئيس المفوضية سربست مصطفى بترديدها، بحيث اسأله عن موضوع وأجوبته عن موضوع آخر تماما، فيما لم يتمكن من الاجابة على الكثير من الاسئلة”، منبهة “بعد أسبوع وفي الجلسة المقبلة يتم التصويت على القناعة او عدم القاناعة بأجوبة المفوضية”
 واتهمت التميمي، قناة العراقية، بالقول “القناة لم تبث يوم امس الجلسة وهي قناة غير مستقلة لانها تعلم بانني ادنت المفوضية وبهذا نعلم ان العراقية مسيطر عليها من حزب الحكومة لذلك الاستجواب لم يعرض”.

وأضافت، “لقد أحرجت المفوضية، وأي نائب لديه ضمير يجب ان يعلم باني أعطيته وثيقة الفساد وهذا هو البرهان على فساد المفوضية وتزويرها”، لافتة الى انه “عندما تسأل أي نائب عن قناعته بأجوبة المفوضية يجيب بعدم القناعة، وخلاف ذلك فان حزبه قد يأمره بالقناعة”.
 ودعت الى “الغاء البرلمان في حال الابقاء على المفوضية وعدم إقالتها، كون استجوابها كان مهنيا ولم تشوبه اي ثغرات او استهداف سياسي”.
 يذكر ان مجلس النواب، أنهى يوم أمس الاثنين، استجواب رئيس مفوضية الانتخابات، سربست مصطفى، فيما شددت النائبة المستجوبة، ماجدة التميمي، على انه استجواب للمفوضية برمتها وليس لشخص رئيسها.

sumer.news/templates/admin/js/ckeditor/plugins/fileman/Uploads/وثائق%20المفوضية%202