اخبار العراق الان

العبادي يرد على تصريحات أردوغان ووصفه الحشد الشعبي بـ"المنظمة الإرهابية"

العبادي يرد على تصريحات أردوغان ووصفه الحشد الشعبي بـ
العبادي يرد على تصريحات أردوغان ووصفه الحشد الشعبي بـ"المنظمة الإرهابية"

2017-04-20 00:00:00 - المصدر: رووداو


رووداو - أربيل

ابدى رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي، اليوم الخميس، 20 نيسان، 2017، استغرابه من تصريحات الرئيس التركي رجب طيب اردوغان بشأن الحشد الشعبي، داعياً الى عدم التدخل في شؤون العراق الداخلية ومساندته في حربه ضد "الإرهاب".

وقال العبادي في بيان نشره مكتبه الإعلامي، واطلعت عليه شبكة رووداو الإعلامية، :"نبدي استغرابنا من تصريح الرئيس التركي رجب طيب اردوغان حول هيئة الحشد الشعبي والذي يعد شأنا داخليا عراقيا لايجوز التدخل به ونؤكد بان الهيئة هي تشكيل وطني عراقي انطلق استجابة لفتوى المرجع الديني الاعلى سماحة السيد علي السيستاني دام ظله، اذ ساهم الى جانب القوات العراقية بتحرير الاراضي وتحقيق الانتصارات على عصابات داعش الارهابية".

واضاف أن "العراق دولة ذات سيادة وقانون الحشد الشعبي جعله قوة تابعة للدولة العراقية وتحت سيطرتها، وهذه القوة تدين بالولاء للعراق وشعبه وليس لأية دولة اخرى وتتبع اوامر القائد العام للقوات المسلحة".

وتابع "نؤكد ان الدستور العراقي يمنع حمل السلاح خارج اطار الدولة ولا يسمح بعمل الميليشيات كما ان الشعب العراقي عانى الويلات من الارهاب وقدم التضحيات الكبيرة لمواجهته وهو الان في المراحل الاخيرة للقضاء على منظمة داعش الارهابية".

وجدد العبادي الدعوة باسم العراق "الى الدول الجارة والصديقة الى عدم التدخل في شؤونه الداخلية ومساندته في حربه ضد هذا العدو الذي يمثل تحديا لكل المنطقة والعالم".

وكانت وزارة الخارجية العراقية، قد اعلنت اليوم الخميس، انها قررت استدعاء السفير التركي في بغداد، فاروق قيماقجي على خلفية تصريحات الرئيس التركي تجاه الحشد الشعبي، مشيرة بأنه "تمت تسليم مذكرة احتجاج رسمية للسفير التركي".

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، قد قال خلال مقابلة تلفزيونية، إن الحشد الشعبي في العراق "منظمة إرهابية"، متهما ايران بالتغلغل في اربع دول بالمنطقة لتشكيل "قوة فارسية".