اخبار العراق الان

بالصور..تحرير 36 من المخطوفين الكورد الايزيديين من قبضة داعش

بالصور..تحرير 36  من المخطوفين الكورد الايزيديين من قبضة داعش
بالصور..تحرير 36 من المخطوفين الكورد الايزيديين من قبضة داعش

2017-04-29 00:00:00 - المصدر: باسنيوز


بينهم نساء واطفال

اعلن مدير مكتب انقاذ المختطفين الايزيديين في دهوك(تابع لمكتب رئيس وزراء اقليم كوردستان)،اليوم الجمعة، عن تحرير 36 من المختطفين والمختطفات الايزيديات من قبضة تنظيم داعش فجر اليوم الجمعة ،مؤكداً وصولهم الى اقليم كوردستان بسلام .

وقال حسين كورو لـ (باسنيوز) ان " المكتب تمكن من انقاذ 36 من المختطفين الايزيديين من قبضة تنظيم داعش الارهابي وهم 5 نساء و5 رجال و 26 من الاطفال من الجنسين ، والذين كانو ضمن من اختطفهم وغيبهم التنظيم في معتقلاته منذ الثالث من اغسطس/آب 2014" .

مشيراً الى ان عملية تحرير هؤلاء المختطفين تمت بالتعاون مع القوات الأمنية في دهوك والبيشمركة في مناطق على اطراف الموصل ،نافياً اي دور للجيش العراقي في هذه العملية .

وكان تنظيم داعش قد اجتاح مدينة شنكال في 3 اغسطس/ اب 2014، وارتكب فيها مجازر مروعة بحق سكانها من الكورد الايزيديين من قتل واعدامات جماعية ،كما خطف الآلاف من النساء والفتيات الايزيديات معتبراً اياهن سبايا.

وأكد مكتب انقاذ المختطفين انه مع تحريرهذه الوجبة الجديدة، بلغ عدد الذين تم انقاذهم من أسر داعش اكثر من 2900 مختطف ومختطفة ، من مجموع 6420 اختطفهم مسلحو التنظيم بعد سيطرته على مدينة شنكال(سنجار) والمجمعات والقرى الايزيدية المحيطة بها.

واعلن رئيس اقليم كوردستان مسعود بارزاني في الـ 13 من نوفمبر/ تشرين الثاني 2015  تحرير مدينة شنكال من سيطرة تنظيم داعش تزامنا مع دخول قوات البيشمركة المدينة التي تمثل المعقل الرئيسي للكورد الإيزيديين .