اخبار العراق الان

مدرعات أمريكية تتجول في مدن كوردستان سوريا

مدرعات أمريكية تتجول في مدن كوردستان سوريا
مدرعات أمريكية تتجول في مدن كوردستان سوريا

2017-04-29 00:00:00 - المصدر: رووداو


رووداو - أربيل

تجولت مدرعات أمريكية برفقة وحدات حماية الشعب في عدة مدن تابعة لمحافظة الحسكة بكوردستان سوريا، لمنع تجدد الاشتباكات بين الوحدات والجيش التركي، وفق مصادر وحدات الشعب الموالية لحزب العمال الكوردستاني.

يأتي هذا في الوقت الذي شنت فيه طائرات حربية تركية فجر يوم الثلاثاء 25 نيسان 2017 هجوماً واسع النطاق على مقر القيادة العامة لوحدات حماية الشعب في جبل "كراتشوك" بالقرب من مدينة ديريك، حيث يوجد فيه مركز الإعلام والإذاعة ومركز الاتصالات وبعض المؤسسات العسكرية التابعة لوحدات حماية الشعب.

وقد سيرت القوات الأمريكية قواتها أمس على الحدود بين سوريا وتركيا، قرب مدينة الدرباسية، بعد يوم واحد من الاشتباكات بين الجيش التركي ووحدات حماية الشعب.

ووفقاً لمصادر إعلامية مقربة من وحدات حماية الشعب، فإن "القوات الأمريكية التي تجولت في مدن (الدرباسية، القامشلي، تربه سبية، جل آغل، ديريك،  ستنتشر على الحدود السورية التركية في عدة نقاط لرصد الأوضاع".

من جانبها، وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون)، قالت على لسان المتحدث باسم البنتاغون جيف ديفيس، أمس الجمعة، تعليقا على انتشار هذه القوات "لدينا شركائنا في قوات سوريا الديمقراطية يعملون هناك (قرب الحدود)، ونحن نعمل معهم، على مقربة منهم".

وأضاف ديفيس، أن "القوات الأمريكية منتشرة عبر كامل المنطقة الشمالية من سوريا وتعمل مع شركائنا في قوات سوريا الديمقراطية، والحدود هي من بين المناطق التي يعملون فيها".

وطلب المتحدث باسم البنتاغون الأطراف المختلفة بالتركيز على العدو المشترك وهو تنظيم الدولة الإسلامية، داعش"، مشدداً على أن الولايات المتحدة تريد من شركائها في قوات سوريا الديمقراطية أن يركزوا على الرقة والطبقة، وألا ينجروا إلى صراع في مناطق أخرى".

ويبلغ طول الحدود السورية التركية حوالي 400 كم، وتخضع تقريبا بشكل كامل لسيطرة وحدات من الجانب السوري، ما عدا مساحة صغيرة من بين مدينة جرابلس وإعزاز بريف حلب الشمالي، 

وسبق للولايات المتحدة أن نشرت قواتها بمحيط منبج بعد ورود تقارير إعلامية عن نية الجيش التركي وفصائل الجيش السوري الحر طرد وحدات حماية الشعب منها.

وتقول تركيا إنها "تستهدف مراكز لحزب العمال الكوردستاني على اعتبار أن حزب الاتحاد الديمقراطي يشكل الذراع السورية للحزب".

وقال المتحدث باسم الرئاسة التركية، إبراهيم قالن، إن بلاده قدمت للولايات المتحدة اقتراحات ملموسة وواضحة فيما يتعلق بمكافحة تنظيم الدولة الإسلامية، داعش، وتنتظر منها تغييراً في سياستها الداعمة لحزب الاتحاد الديمقراطي شمالي سوريا.