اخبار العراق الان

بريطانيا تعتقل 50 لاجئا من إقليم كردستان

بريطانيا تعتقل 50 لاجئا من إقليم كردستان
بريطانيا تعتقل 50 لاجئا من إقليم كردستان

2017-04-29 00:00:00 - المصدر: زوراء


العراق/بغداد

أعلن المشرف على اتحاد اللاجئين العالمي آري جلال، اليوم السبت، أن بريطانيا اعتقلت عددا من اللاجئين الكرد العراقيين، وهم يواجهون خطر الإبعاد القسري، مضيفا أن الاتحاد وجه رسالة احتجاج لرئاسة الحكومة البريطانية وهو ينتظر الرد منها.

وقال جلال في تصريح صحفي إن "بريطانيا تعتقل أكثر من 50 لاجئنا عراقيا معظمهم من الكرد وهم محتجزون في منطقة قريبة من إحدى المطارات ويواجهون تهديدا بالإبعاد"، موضحا أن "الاتحاد نظم تظاهرة أمام مقر وزارة الداخلية البريطانية وطالب بإطلاق سراح هؤلاء اللاجئين وعدم إبعادهم إلى بلادهم قسرا بأي شكل من الأشكال". 

وتابع أن "اللاجئين ما زالوا محتجزين ويعانون من وضع سيئ"، لافتا إلى "تواصل مساعي الاتحاد من اجل الحيلولة دون إبعادهم قسرا". 

ولفت إلى أن "الاتحاد قام مع عدد من أعضاء البرلمان الأوربي بإرسال رسالة رئيس الحكومة البريطانية"، مضيفا أن "معظم هؤلاء اللاجئين هم من إقليم كردستان وسيشكل إبعادهم خطرا كبيرا على حياتهم لأنهم قطعوا طريقا مليئا بالمخاطر من اجل بلوغ إحدى الدول الأوربية".

وأعرب جلال عن "أسفه من أن عددا من الدول قامت منذ عام 2011 بإبعاد نحو 6500 لاجئا عراقيا بشكل قسري"، لافتا إلى أن "الاتحاد استطاع وقتها أن يمارس ضغوطا على الدول الأوربية وإيقاف عمليات الأبعاد القسري للاجئين".

واستدرك انه "يبدو أن الأوضاع تعود إلى سابق عهدها وهناك محاولات لإبعاد اللاجئين من إقليم كردستان والعراق قسرا إلى بلدهم".