اخبار العراق الان

قطر تستضيف مؤتمر "العرب والكورد.. المصالح والمخاوف والمشتركات"

قطر تستضيف مؤتمر
قطر تستضيف مؤتمر "العرب والكورد.. المصالح والمخاوف والمشتركات"

2017-04-29 00:00:00 - المصدر: رووداو


رووداو - أربيل

انطلقت أعمال مؤتمر "العرب والكورد.. المصالح والمخاوف والمشتركات"، اليوم السبت، في العاصمة القطرية، الدوحة بمشاركة باحثين وأكاديميين من الكورد والعرب.

وينظم المؤتمر "المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات" ومن المقرر أن يستمر لثلاثة أيام متتالية، بمشاركة 15 أكاديمياً من إقليم كوردستان، وثلاثة من كوردستان سوريا.

وقال الباحث الكوردي، حسين جلبي، وهو مشارك في المؤتمر، لشبكة رووداو الإعلامية، إن "المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات منذ 9 أشهر يجمع الدراسات التي تتركز الشعب الكوردي في إقليم كوردستان سوريا، وإقليم كوردستان".

وأشار جلبي إلى أن "يوم غد سيقدم محاضرة بعنوان (القضية الكوردية في سوريا بين تطورات الحركة القومية العربية وحلول الحركة القومية الكوردية)".

ويأتي المؤتمر في إطار سلسلة مؤتمرات العرب والعالم التي دأب المركز العربي على تنظيمها دوريا منذ عام 2010، وتتناول عادة علاقات العرب مع جيرانهم في الإقليم وكذلك مع القوى الدولية الفاعلة على الساحة الدولية. 

وتناولت الدورات السابقة في سلسلة "العرب والعالم" علاقات العرب مع كل من إيران وتركيا والقرن الأفريقي والولايات المتحدة وروسيا والصين.

ويسعى المؤتمر لتقديم فهم أكثر عمقا للمسائل الإشكالية في علاقات العرب والكورد في ضوء التطورات السياسية المتسارعة التي تعيشها دول المشرق العربي. 

ويعد المؤتمر أوسع تظاهرة أكاديمية في الموضوع، حيث يشارك فيه باحثون وأكاديميون عرب وكورد لمناقشة قضايا إشكالية راهنة تفرض نفسها بقوة على الأجندات البحثية العربية والكوردية معا، وتتنوع مواضيعها بتنوع التخصصات العلمية والأكاديمية.