اخبار العراق الان

مكتب العبادي: إجراء الاستفتاء في إقليم كوردستان أمرٌ متروكٌ للسياسيين

مكتب العبادي: إجراء الاستفتاء في إقليم كوردستان أمرٌ متروكٌ للسياسيين
مكتب العبادي: إجراء الاستفتاء في إقليم كوردستان أمرٌ متروكٌ للسياسيين

2017-04-30 00:00:00 - المصدر: رووداو


رووداو ـ  بغداد

أعلن سعد الحديثي، المتحدث باسم رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي، أن الدستور والتوافق الوطني هما ما يحكمان العلاقات بين الحكومة الاتحادية وإقليم كوردستان، مشيراً إلى أن إجراء الاستفتاء في إقليم كوردستان أمرٌ متروكٌ للسياسيين.

وقال الحديثي لشبكة رووداو الإعلامية، إن "مدى استعداد بغداد لاجراء المباحثات حول الاستفتاء في إقليم كوردستان أمر متروك للقادة السياسيين"، مضيفاً: "ليست لدي معلومات بشأن قيام وفد من إقليم كوردستان بزيارة قريبة إلى بغداد للتفاوض بشأن الاستفتاء".

وتابع أن "وفداً من الإقليم كان قد زار بغداد واجتمع مع رئيس الوزراء العراقي والمسؤولين السياسيين في العراق، وحينها أبدت الحكومة العراقية موقفها من الاستفتاء، ولم يطرأ أي شيء جديد منذ ذلك الوقت".

وبشأن العلاقات بين الحكومة الاتحادية وإقليم كوردستان، أوضح الحديثي أن الحكومة العراقية تعمل بموجب الدستور، مشدداً على أهمية مبدأ التوافق الوطني.

ومضى بالقول: "نعتقد أن تعاون الجانبين نقطة أساسية لحل المشاكل العالقة بينهما، والعراق لجميع العراقيين، ويجب إجراء حوار جدي لتسوية الخلافات، بطريقة تضمن البقاء تحت مظلة الدستور والتوافق الوطني".

يشار إلى أن رئيس حكومة إقليم كوردستان، نيجيرفان البارزاني، أكد خلال استقباله نائب رئيس الوزراء البلجيكي، الأسبوع الماضي، الحاجة إلى حوار جدي بين بغداد وأربيل بشأن الاستفتاء، مشيراً إلى أنه يمكن "للمجتمع الدولي مساعدة الطرفين في هذا الصدد".

يشار إلى أن وفداً مشتركاً من الحزب الديمقراطي الكوردستاني والاتحاد الوطني الكوردستاني زار بغداد في 5 نيسان 2017، وناقش مع المسؤولين هناك عدة قضايا أبرزها إجراء استفتاء تقرير المصير بإقليم كوردستان.

تحرير: شونم عبدالله خوشناو