اخبار العراق الان

اياد علاوي: لا يمكن للعراق التنصل من واجباته تجاه المكون الايزيدي

اياد علاوي: لا يمكن للعراق التنصل من واجباته تجاه المكون الايزيدي
اياد علاوي: لا يمكن للعراق التنصل من واجباته تجاه المكون الايزيدي

2017-05-02 00:00:00 - المصدر: باسنيوز


قال أن قضيتهم اصبحت دولية

اكد نائب رئيس الجمهورية العراقیة‌ الدكتور اياد علاوي عن دعمه لقضية وحقوق الايزيديين مۆكداً ان قضية الايزيديين اصبحت دولية ولا يمكن للعراق التنصل من واجبه تجاه هذا المكون.

جاء حديث علاوي خلال لقائه النائبة الكوردية الايزيدية فيان دخيل،بحسب ما نقل بيان عن المكتب الاعلامي للاخيرة تلقت(باسنيوز) نسخة منه .

واكد سيادته ان هذا اقل ما يمكن عمله للايزيديين خاصة بعد المأساة التي وقعت عليهم وان قضيتهم اصبحت الان دولية فلا يمكن للعراق ان يتنصل من واجبه تجاه هذا المكون.

البيان قال ، أن دخيل التقت علاوي " للتباحث حول مجموعة نقاط مهمة منها، قضية الموصل بعد تحريرها من داعش وكيفية العمل على ارجاع حالة الوئام والتعايش السلمي بين مكوناتها، واحقية المكون الايزيدي بان يكون له مقعد في مفوضية حقوق الانسان".

ونقل البيان عن الدكتور علاوي " دعمه الكامل وتأييده لتخصيص مقعد في المفوضية للايزيديين متعهداً بالسعي الحثيث من اجل ذلك بارسال رسائل رسمية لكل الجهات ذات الاختصاص والقيادات السياسية لدعم هذه القضية ".

موضحاً ان " هذا اقل ما يمكن عمله للايزيديين خاصة بعد المأساة التي وقعت عليهم وان قضيتهم اصبحت الان دولية فلا يمكن للعراق ان يتنصل من واجباته تجاه هذا المكون " .

وكانت النائبة فيان دخيل، قد انتقدت في بيان لها امس، تشكيلة "مفوضية حقوق الانسان" وعدم منح المكون الايزيدي مقعدا في المفوضية ،معبرة عن اسفها من موقف البرلمان العراقي في جلسته ،اليوم الاثنين، برفض التصويت على تعديل قانون المفوضية بما يسمح باضافة مقعد يخصص للمكون الايزيدي.