اخبار العراق الان

الرئيس الفرنسي الشاب يعين رئيسا للوزراء قبل زيارته إلى برلين للقاء ميركل

الرئيس الفرنسي الشاب يعين رئيسا للوزراء قبل زيارته إلى برلين للقاء ميركل
الرئيس الفرنسي الشاب يعين رئيسا للوزراء قبل زيارته إلى برلين للقاء ميركل

2017-05-15 00:00:00 - المصدر: سومر نيوز


15 مايـو.2017 - 10:08 | عدد القراءات: 12   

سومر نيوز : متابعة 

يعين الرئيس الفرنسي الجديد إيمانويل ماكرون الاثنين رئيسا للوزراء قبل أن يتوجه إلى ألمانيا للقاء المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل في أول زيارة له منذ تسلمه مهامه الرئاسية الأحد.

ويعكس الحدثان المدرجان في جدول أعمال الرئيس الوسطي الشاب لهذا اليوم، التحديين الرئيسيين اللذين يواجههما ماكرون المؤيد للوحدة الأوروبية الذي يريد "فرنسا قوية في أوروبا تؤمن الحماية".

وكان ماكرون وعد في أول خطاب رسمي الأحد "بجمع" الفرنسيين وتحقيق "المصالحة" بينهم، وإعادة الثقة إليهم، وإعادة تأسيس أوروبا وجعلها "أكثر فاعلية وأكثر ديمقراطية".

وسيشكل اختياره لرئيس الوزراء وتشكيلة الحكومة الجديدة التي يفترض أن تعلن الثلاثاء على الأرجح، أول اختبار لقدرته على لم شمل الفرنسيين قبل شهر من انتخابات تشريعية حاسمة لتتمة ولايته الرئاسية.

وكان أصغر رؤساء فرنسا سنا في تاريخها، أكد قبل الانتخابات في السابع من أيار/مايو أنه اختار رئيس الحكومة. لكنه لم يذكر أي تفاصيل في هذا الشأن ما أدى إلى شائعات يتداولها الوسط السياسي ووسائل الإعلام.

ويطرح في أغلب الأحيان اسم إدوارد فيليب (46 عاما) النائب اليميني العضو في حزب "الجمهوريون" والمقرب من رئيس الوزراء الأسبق آلان جوبيه.

وانضم عدد من المسؤولين المنتخبين في اليمين إلى معسكر إيمانويل ماكرون. لكن تعيين نائب عن حزب "الجمهوريون" على رأس الحكومة سيشكل إشارة قوية إلى محاولته جمع الفرنسيين لإقناعهم بمنحه أغلبية في البرلمان تسمح له بالقيام بإصلاحاته الليبرالية والاجتماعية.

وفي خطاب تنصيبه، أولى الرئيس الجديد أهمية خاصة إلى القضية الأوروبية. وقال إن "أوروبا التي نحتاج إليها سيعاد تأسيسها وإطلاقها لأنها تحمينا".

وقد خصص أول رحلة له إلى الخارج الاثنين إلى برلين للقاء المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل، التي حققت فوزا انتخابيا مريحا ومهما الأحد قبل الانتخابات التشريعية الألمانية التي ستجرى في أيلول/سبتمبر.

وقالت مصادر في محيط ماكرون إن "هناك رغبة في العمل المشترك حول بعض الأولويات وهي الأمن والاقتصاد والاستثمارات والضمان الاجتماعي ومكافحة الإغراق" وغيرها.

وغداة فوز ماكرون على مرشحة اليمين المتطرف مارين لوبان، قالت ميركل إنه يحمل الأمل "لملايين الفرنسيين وكذلك للكثير من الناس في ألمانيا وأوروبا". ومع ذلك لا يتوقع أن تكون المحادثات سهلة.

واعترف وزير ألماني طلب عدم الكشف عن اسمه بأن ميركل "تتمتع بهامش مناورة محدود جدا مع ماكرون بما أنها محافظة". لكنه أضاف أنه "على الصعيد الإنساني يتوقع أن تكون الأمور على ما يرام".