اخبار العراق الان

محافظ الانبار يغلق مكتب قناة الكربولي .. ومجلس المحافظة يؤكد: انه يبتزنا مقابل تمويلها

محافظ الانبار يغلق مكتب قناة الكربولي .. ومجلس المحافظة يؤكد: انه يبتزنا مقابل تمويلها
محافظ الانبار يغلق مكتب قناة الكربولي .. ومجلس المحافظة يؤكد: انه يبتزنا مقابل تمويلها

2017-05-17 00:00:00 - المصدر: سومر نيوز


17 مايـو.2017 - 15:19 | عدد القراءات: 136   

سومر نيوز : بغداد

اغلق محافظ الانبار صهيب مكتب قناة دجلة الفضائية  التي يملكها رئيس حركة الحل جمال الكربولي ، فيما اتهم عضو مجلس محافظة الأنبار طه عبد الغني الهزيماوي، الأربعاء، الكربولي بابتزاز الحكومة المحلية ومجلسها طوال سنوات عبر فضائيته مؤكدا انه يريد إعادة المحافظة إلى المربع الأول والفوضى والسرقات من خلال عمليات "الابتزاز" التي يمارسها مع اعضاء بالمجلس، مطالبا الحكومة العراقية بوضع حد لتصرفاته.

وأثار تعاقد الحكومة العراقية مع شركة أميركية لتأمين واستثمار طريق الأنبار الدولي الرابط بين بغداد وعمان عبر منفذ طريبيل الحدودي، خلافات حادة بين قيادات سياسية في المحافظة تتصارع منذ سنوات على المغانم في الانبار التي لا يزال سكانها بين نازح ومهجر.

وتدور الخلافات بين طرفين محليين، يضم الأول محافظ الأنبار صهيب الراوي والمجموعة الداعمة له من أعضاء مجلس المحافظة، فيما يضم الثاني حركة الحل بزعامة جمال الكربولي وائتلاف الوفاء للأنبار بزعامة وزير الكهرباء قاسم الفهداوي رغم ما صنع الحداد بينهما حيث كان الكربولي قد اعطى أموالا لمتظاهرين في ساحة التحرير للمطالبة بإقالة الفهداوي قبل عامين وظل يحاربه بوثائق مزورة وعبر بث فقرات في فضائيته تنال من عمل وزارة الكهرباء والتركيز على السبيات فيها بحسب تويهات علقها في قسم وحدة الاخبار بفضائيته كمنهاج عمل.

واتهم عضو مجلس محافظة الأنبار طه عبد الغني الهزيماوي، الأربعاء، رئيس حركة الحل جمال الكربولي بمحاولة إعادة المحافظة إلى المربع الأول من خلال عمليات "الابتزاز" التي يمارسها مع اعضاء بالمجلس، داعيا بغداد إلى التدخل ووضع حد لتلك التصرفات.

وقال الهزيماوي في تصريح لـ"سومر نيوز" ان "جمال الكربولي يحاول ارباك الوضع الأمني في محافظة الأنبار وإعادتها إلى المربع الأول من خلال عمليات الابتزاز التي يمارسها مع اعضاء بمجلس المحافظة".

وطالب الهزيماوي الحكومة الاتحادية بـ "ضرورة التدخل ووضع حد لهذه التصرفات والحفاظ على أمن واستقرار الأنبار" مؤكدا ان "العبث باستقرار الانبار عبر خطابات التحريض التي تنسف الجهود الأمنية التي بذلت لتحرير أراضي الانبار بل تهيئ أجواء الفوضى التي تتيح عودة تنظيمات داعش وكأنها تقرأ رسالة يتضمنها بث قناة دجلة" حسب تعبيره .

وقال عبد الغني، الذي يدعم بقاء الراوي في منصبه، بأنه تلقى تهديدا مباشرا من وزير الكهرباء قاسم الفهداوي،على خلفية وقوفه ضد منح أحزاب متنفذة في المحافظة حصصا مالية من عوائد استثمار الطريق الدولي.

وبين عبد الغني أن "الفهداوي أرسل لي رسالة تهديد، وقال إنه سيعمل على تخليص الأنبار مني"، موضحا أن "حركة الحل بزعامة جمال الكربولي، وائتلاف الوفاء للأنبار بزعامة الفهداوي، يحاولان إجبار المحافظة على أن تدفع لهما 10 % من العوائد المتوقعة لاستثمار الطريق الدولي".

من جهته قال رئيس لجنة الاعمار في مجلس محافظة الانبار اركان خلف الطرموز ان "الكربولي يساوم أعضاء مجلس المحافظة والحكومة المحلية بدفع الأموال له وتمويل فضائيته برصد مبلغ 10 ملايين دولار من ميزانية المحافظة والا "اشركم على الحبل" حسبما يقول " على حد تعبير الطرموز .

وذهب الطرموز الى حد الكشف عن ان "الكربولي قال انه مستعد لدفع الأموال والتعامل مع الشيطان للإطاحة بصهيب الراوي على ان يأتي محافظ يدفع ".

وفي خطوة ربما تزيد التوتر بين الطرفين، قرر مجلس المحافظة، إغلاق مكتب قناة دجلة، المملوكة للكربولي، في الأنبار، بعد عرضها تقارير عن مزاعم فساد بحق محافظ الأنبار.

لكن محمد فتحي، وهو المستشار الإعلامي لوزير الكهرباء، قلل من أهمية حديث عبد الغني، لافتا إلى أن "الفهداوي هو من تبنى طرح مشروع أعمار وتأمين الطريق الدولي في خلال جلسات مجلس الوزراء".

ونفى فتحى أن "تكون لدى وزير الكهرباء اي نوايا للمشاركة في هذا الاستثمار"، من دون ان يوضح الوجه القانوني الذي يمكن وزير من الدخول في الاستثمارات !، مشيرا الى أن "الفهداوي مسؤول تنفيذي وعمل مع الحكومة المركزية لمنح هذا العقد لشركة رصينة قادرة على حماية الطريق الدولي الرابط بين الانبار والأردن، لأنه طريق إستراتيجي يخدم العراق واقتصاده".