اخبار العراق الان

ذي قار: معرض فني للوحات ترسم بالحرق على الخشب

ذي قار: معرض فني للوحات ترسم بالحرق على الخشب
ذي قار: معرض فني للوحات ترسم بالحرق على الخشب

2017-05-20 00:00:00 - المصدر: الموجز


عدد القراءات 5

ذي قار: معرض فني للوحات ترسم بالحرق على الخشب

2017/5/20 12:30:20 PM

الموجز/...اقام الفنان ازهر الزيدي ، معرضا فنيا للوحات ترسم بالحرق على الخشب في حدائق شارع الثقافة وسط مدينة الناصرية مركز محافظة ذي قار.

وقال الزيدي ، ان هذا النوع من الرسم يعتبر من الفنون الصعبة من الناحية الفنية لاعتماده على ادوات كهربائية (الكاوية) ومنهاعلى الهواء بالاضافة الى اختياراته الدقيقة لنوعية الخشب التي تتسم باللون والنعومة.

واضاف ، تبدا هذه اللوحات بالتخطيط بالقلم الرصاص ثم عملية استخدام الكاوية مشيرا الى ان اغلب لوحاته  والبالغ عددها مايقارب 40 لوحة تم اختيارها بطريقة اعجابه الشخصي بالشخصيات  والمناظر والظواهر التي يرى من وجهة نظره لابد من رسمها. الزيدي اكد بان هذا النوع من الرسم قليل جدا بل يندر على عموم العراق وتشتهر دولة فلسطين ومصر به وتابع بان لديه تنسيق و بتبادل خبرات  عبر وسائل التواصل الاجتماعي  مع فناني هذه الدول متمنيا ان يكون هذا التنسيق على مستوى معارض حقيقية وليس الكترونية تراعاها منظمات مدنية وحكومية على المستوى المعنوي على اقل تقدير .

من جانبها قالت التدريسية زينب علي ، انها نفذت اكثر من عمل ضمن هذا النوع لكن بطريقة مختلفة وهي الحفر على الخشب كانت هذه الاعمال في ثمانينيات القرن الماضي .  زينب ابدت امتعاضها من نظرة بعض  الاوساط الاجتماعية التي تسيء الى الفن سيما اذا كان نسويا . واعتبر الفن المتزن هو رسالة الشعوب الراقية . ووعدت باقامة معرض للوحاتها القديمة ورسم عدد جديد من اللوحات يخص الواقع  المعاصر.

ومن الجدير بالذكر ان الفنان ازهر الزيدي  من مواليد قضاء الشطرة شمال محافظة ذي قار   يرسم منذ 5 سنوات  لديه معارض ومشاركات مدرسية متعددة لم تقتصر على لوحات فن حرق الخشب بل شملت   الرسم بالرصاص وعلى المرايا وغيرها من الفنون.انتهى 1