اخبار العراق الان

صالح مسلم: نتائج مباحثات جنيف ستكون نسخةً لسابقاتها

صالح مسلم: نتائج مباحثات جنيف ستكون نسخةً لسابقاتها
صالح مسلم: نتائج مباحثات جنيف ستكون نسخةً لسابقاتها

2017-05-21 00:00:00 - المصدر: رووداو


رووداو – أربيل

قال الرئيس المشترك لحزب الاتحاد الديمقراطي، صالح مسلم، إن "موقف تركيا هو سببُ عدم حضورنا مؤتمرَ جنيف المتعلق بالأزمة السورية".
وتحدث صالح مسلم لوسائل إعلام مقربة من حزب العمال الكوردستاني، عن أوضاع المنطقة، وأكد أن "القرارات التي تمخضت عن اجتماعات أستانة، لا تخدم مستقبل سوريا".

وأضاف مسلم أن "قرار إنشاء مناطق آمنة غير واضح المعالم، وهناك بعض النقاط غير المعلنة، وهو ما لا يخدم وحدة ومستقبل سوريا".

مشيراً إلى وجود "مساومات بين تركيا وإيران فيما يتعلق بالمناطق الآمنة في سوريا"، وتابع قائلاً: "نعتقد أن هذا القرار لن يخدم مستقبل سوريا، وهناك مساومة من نوع ما في هذا الإطار، كما أن هناك اتفاقاً بين تركيا وإيران اللتان تمتلكان ملفات غير معلنة، وفي ظل هذه المساومات، فإن القرارات لن تخدم سوريا".

وحول مباحثات جنيف المتعلقة بالأزمة السورية، والتي انطلقت يوم 16 من أيار الجاري، قال مسلم إن "تلك المباحثات لن تفضي إلى نتيجة، وستكون نسخةً عن سابقاتها".

كما أوضح الرئيس المشترك لحزب الاتحاد الديمقراطي أنه "حتى وإن لم يحضروا مباحثات جنيف، فإنهم على تواصل بفريق العمل الخاص بالمبعوث الأممي إلى سوريا، ستيفان دي ميستورا، ويجرون لقاءات معهم".

مؤكداً أنهم "على تواصل بأولئك الذين يديرون المباحثات، ولكن لم يستجد أي شيء حول مسألة مشاركتهم في المباحثات من عدمها، وكما قلنا من قبل، فإنه في ظل غيابنا لن يكون هناك حل سياسي للأزمة في سوريا، وعدم حضورنا في جنيف لا يعني أن خسرنا شيئاً".

وأردف قائلاً: "واشنطن وموسكو تعلمان أنه لن يكون هناك حل سياسي في سوريا دون مشاركتنا، وموقف تركيا هو سبب عدم وجودنا على طاولة المفاوضات، ولكن القوى التي تعلم أنه ليس هناك حل سياسي بدون الكورد، تريد إشراكنا في هذه العملية، ولكن دون إخراج تركيا منها".

ترجمة وتحرير: أوميد عبدالكريم إبراهيم