اخبار العراق الان

بالتفاصيل.. السجن للصحفي الذي كشف خبر محاكمة رجل سرق "حليب وحفاظات" أطفال في السليمانية

بالتفاصيل.. السجن للصحفي الذي كشف خبر محاكمة رجل سرق
بالتفاصيل.. السجن للصحفي الذي كشف خبر محاكمة رجل سرق "حليب وحفاظات" أطفال في السليمانية

2017-05-22 00:00:00 - المصدر: زوراء


العراق/بغداد

أدان المرصد العراقي للحريات الصحفية، الاثنين، قيام السلطات في قضاء كفري التابع لمحافظة السليمانية بالقبض على مراسل قناة NRT عربية آرام بختيار الذي قام بتغطية خبر الحكم بسجن مواطن أتهم بسرقة بعض الحليب والحفاظات لطفله الرضيع قبل شهر.

ونقل المرصد في بيان صحفي عن ممثله في إقليم كردستان خالد دربندي إن "محكمة في قضاء كفري استدعت الزميل آرام بختيار الذي قام بنشر الخبر في ذلك التاريخ وتسبب باحتجاجات واسعة من قبل المواطنين، وتحولت قضية المواطن سارق الحليب الى قضية رأي عام وأدت الى ردود فعل واسعة في وسائل الإعلام بعد أن تمت محاكمة سارق الحليب وإيداعه السجن لمدة 11 سنة كاملة".

وعبر المرصد عن "قلق عميق بسبب تكرار عمليات استدعاء الصحفيين والحكم عليهم بعد أسبوع على سجن صحفي لثلاثة شهور، ما يشكل تهديدا لحرية الصحافة وللصحفيين".

من جهته، دعا مرصد الحريات الصحفية (JFO) السلطات الحكومية في اقليم كردستان العراق، إلى إطلاق سراح مراسل قناة NRT الذي صدر بحقه حكم قضائي، بالحبس الاحترازي، بسبب تغطيته الإخبارية لقرارات المحاكم في الإقليم.

ويقول رحمن غريب مدير مركز ميترو للدفاع عن الصحفيين، وهو شريك مرصد الحريات الصحفية (JFO)، إن "التغطية الإعلامية لأخبار المحاكم لا تعتبر جريمة".

ودعا المرصد السلطات الحكومية والقضائية في اقليم كردستان للإفراج الفوري عن مراسل قناة NRT كونه لم يخالف مدونات السلوك الإعلامي والتزم بمهامه الصحفية بنقل المعلومات الى الجمهور، ويبدي المرصد استغرابه من الحبس الاحترازي الذي تعرض له المراسل آرام بختيار كون قرارات المحاكم تصدر علنا.