اخبار العراق الان

محمد صاحب الدراجي يشعل النار في (رماد بابل) ويحرق الدولة الخفية !

محمد صاحب الدراجي يشعل النار في (رماد بابل) ويحرق الدولة الخفية !
محمد صاحب الدراجي يشعل النار في (رماد بابل) ويحرق الدولة الخفية !

2017-05-23 00:00:00 - المصدر: العراق اليوم


ملفات خاصة ,   2017/05/23 20:30  , عدد القراءات: 24

العراق اليوم - كتب المحرر السياسي :

فعلها في تاريخ الدولة العراقية الحديثة، الكثير من القادة والنخب  السياسية ، منذ العهد الملكي والى العهود  الجمهورية. حين وثقوا فترات حكمهم واستيزارهم في مذكرات، ظلت مقصداً للباحثين عن معلومة ، والطامحين لرواية قريبة من أحداث  شكلت انعطافات حادة في مسيرة البلاد، وساهمت في تحولات كبرى فيها ، وكانت هذه المذكرات في أغلبها سيرة شخصية، تجنب كُتابها التطرق الى مواضيع شديدة الخصوصية، او أحداث شائكة قد تدخلهم في مطبات، ولذا ظلت المكتبة السياسية العراقية، تفتقر الى الدقة المطلوبة، أو الصراحة المرغوبة لكشف عيوب التأسيس، وفشل التجارب السابقة، او إخفاق السياسات التي لم توصل العراق إلى ضفة الأمان.

لكن ما يميز كتاب الوزير محمد صاحب الدراجي، والذي نشر موقع " العراق اليوم" عشر فصول منه على حلقات متسلسلة، أنه يأتي في ظرف استثنائي وخطير من عمر العراق، كما أنه لا يتطرق الى سيرة شخصية للوزير، ولا عرضاً لانجازاته، قد ما هو كشف شجاع وجرئ، لواحدة من أخطر " الطفيليات " الكامنة في بطن الدولة العراقية، والتي تعتاش على جسدها، بذرائع شتى، منها النظام العام، وأخرى " قداسة" البيروقراطية المتوارثة، الى ذريعة تمثيل المصالح الاجتماعية، فيما هي في الحقيقة، شبكة منظمة تخترق نسيج الدولة وتبني شبكة مصالحها الذاتية جداً، في عمق المؤسسات، وتختزل " المصلحة العامة" في مصالح طبقة من كبار "البيروقراطيين" الذين ينتمون لولاءات أبعد من الوطن، واعلى من المواطن.

كتاب "رماد بابل " الصادر في لندن للوزير السابق محمد صاحب الدراجي، هو أول سيرة شجاعة، وفضح شديد لما يسميه الدراجي بالدولة "الخفية" في العراق، ولعل مفهوم الدراجي الذي نظر له في كتابه هذا، وفضح رموزه وأدواته، يقترب من مصطلح "الدولة العميقة" الذي ظهر في تركيا ومصر وبعض الدول الأخرى، الا انه خصوصية " دولة العراق الخفية" تكمن في أنها ظلت تعمل في الخفاء، وظل رموزها بعيدون عن الضوء والكشف والملاحقة، أنها دولة خفية فعلاً، ولكنها قوية جداً، تخترق الجميع، وتعرقل الكل، وتنتفع من الفوضى، وتساهم في تخريب النظام، بحجة النظام طبعاً .

الكتاب شيق ومثير، كونه يأتي بشهادات وأحداث واقعية عايشها الدراجي عن قرب، وتصارع مع بعض مفاصل الدولة الخفية، وللأسف نجدها انتصرت عليه في مرات كثيرة !

"الدولة الخفية" التي يكشفها الدراجي تنتشر بشكل افقي في المؤسسات الدولة، فمن رئاسة الجمهورية الى رئاسة البرلمان إلى رئاسة مجلس الوزراء، مروراً بالقضاء الى مفاصل التشريع والرقابة والتنفيذ .

الدراجي سيوقع كتابه الجمعة القادمة في شارع المتنبي في القشلة، وهي فرصة لكل الراغبين في التعرف على اسرار الدولة الخفية ما بعد 2003 لاقتناء هذا الكتاب وحضور هذا التوقيع المميز بكل تأكيد.