اخبار العراق الان

قوات سوريا الديمقراطية قاب قوسين من دخول الرقة

قوات سوريا الديمقراطية قاب قوسين من دخول الرقة
قوات سوريا الديمقراطية قاب قوسين من دخول الرقة

2017-05-23 00:00:00 - المصدر: رووداو


رووداو – أربيل

بعد أن نجحت قوات سوريا الديمقراطية التي تُشكل وحدات حماية الشعب الكوردية عمادها في السيطرة على مدينة الطبقة، تهدف هذه القوات الآن للسيطرة على مدينة الرقة التي تُعتبر "عاصمة تنظيم داعش في سوريا"، فيما بدأت المساحات الجغرافية التي يسيطر عليها التنظيم بالتضاؤل شيئاً فشيئاً، وتتجه نحو الزوال.
وتحكم قوات سوريا الديمقراطية حصاراً خانقاً على مسلحي تنظيم داعش في الرقة من ثلاث جهات، غرباً من جهة الطبقة، وشمالاً حيث مركز العمليات في بلدة عين عيسى، كما بدأت بهجمات ضارية من جهة الشرق.

وتمكنت قوات سوريا الديمقراطية من تحرير غالبية القرى في الجهات الثلاث المذكورة من قبضة تنظيم داعش، ولم يبقَ سوى بضعة قرى لتصل هذه القوات إلى داخل أحياء الرقة، حيث يُمكن القول إن قوات سوريا الديمقراطية على بُعد أمتار قليلة من مدينة الرقة من جهة الشرق، وفي جهة أخرى لم يبقَ سوى 2 كيلومتر لدخول الرقة، فيما تقف هذه القوات على بعد 10 كيلومترات من جهة الشمال.

ووفقاً لاستراتيجيات القتال، فقد توقف القتال من جهة شرقي الرقة، بهدف التمكن من السيطرة على قرى شمال وشرقي المدينة، ومن ثم اقتحام الرقة من ثلاثة محاور.

ولن يكون هناك مفر لمسلحي تنظيم داعش سوى من جهة الجنوب، لذلك يُتوقع أن تكون المعارك الأكثر ضراوةً في الأحياء الواقعة شمالي المدينة، ويعتمد التقدم في أحياء غرب وجنوبي المدينة، على التقدم الحاصل في جهة الشمال، فيما ستكون جهة الجنوب مَفراً لمسلحي تنظيم داعش باتجاه محافظة ديرالزور.

ترجمة وتحرير: أوميد عبدالكريم إبراهيم