اخبار العراق الان

الفضيلة تتهم الحكومة بتقديم مشروع انتخابات يهدر الاصوات لصالح القوائم الكبيرة

الفضيلة تتهم الحكومة بتقديم مشروع انتخابات يهدر الاصوات لصالح القوائم الكبيرة
الفضيلة تتهم الحكومة بتقديم مشروع انتخابات يهدر الاصوات لصالح القوائم الكبيرة

2017-05-23 00:00:00 - المصدر: موازين نيوز


سياسية

منذ 2017-05-23 الساعة 16:27 (بتوقيت بغداد)

بغداد – موازين نيوز

اعتبر رئيس كتلة الفضيلة عمار طعمة، الثلاثاء، ان مشروع قانون الانتخابات البرلمانية المقدم من الحكومة يقلل فرص المشاركة الشعبية والسياسية ويهدر اصوات الناخبين لصالح القوائم الكبيرة.

وقال طعمة في بيان, تلقت /موازين نيوز/, نسخة منه, إن "مشروع الحكومة لانتخابات البرلمان يقلل فرص المشاركة الشعبية والسياسية و يهدر اصوات الناخبين لصالح القوائم الكبيرة ", مستدركاً بالقول "كان من المفترض ان يتم قراءة مشروع قانون الانتخابات المرسل من رئاسة الجمهورية بدلا من مشروع القانون المقدم من الحكومة استنادا للمادة (123) من النظام الداخلي التي نصت على عدم صحة احالة مشروع الى اللجان المختصة و من ثم قراءته اذا كان مسبوقا بقانون يتناول ذات الموضوع (وهو الانتخابات)".

واضاف, ان "قانون رئاسة الجمهورية تضمن طريقة لتوزيع المقاعد اكثر واقعية و تسهم في توسيع المشاركة السياسية و تحفز على زيادة نسبة المشاركة في الانتخابات، اذ تضمن الاشارة لاعتماد آلية توزيع المقاعد وفق الاعلى صوتا من بين المرشحين بنسبة (50%) من مقاعد الدائرة الانتخابية".

وتابع طعمة, "مما يؤكد مقترحنا ان نفس مشروع الحكومة تضمن في بعض فقرات استبدال الاعضاء وفي توزيع المقاعد داخل القائمة الواحدة مبدأ الاعلى صوتا من بين المرشحين وهو دليل اضافي على واقعية هذا المقترح و تحقيقه للعدالة بنسبة اعلى من مشروع الحكومة".انتهى29/6ن

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع موازين نيوز، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.