اخبار العراق الان

تصعيد "سريع".. ماذا جرى بين قطر ودول الخليج خلال الساعات الماضية؟

تصعيد
تصعيد "سريع".. ماذا جرى بين قطر ودول الخليج خلال الساعات الماضية؟

2017-05-24 00:00:00 - المصدر: زوراء


العراق/بغداد

أثارت كلمة أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، في ساعة متأخرة من ليلة أمس، التي تحدث فيها عن العلاقات "الطيبة" مع إيران وأمريكا، وهاجم فيها دول الخليج وطالبها بمراجعة "مواقفهم" تجاه البحرين، أثارت ردود فعل، أدت إلى التصعيد المفاجئ في الجانب الإعلامي.

إذ حجبت الجهات المختصة في السعودية والامارات، مواقع قنوات الجزيرة القطرية، ومواقع الصحف القطرية، وذلك بسبب تصريحات أمير قطر، التي نقلتها وكالة الأنباء القطرية "قنا".

وكان آل ثاني، شدد على أن قطر نجحت في بناء علاقات قوية مع أميركا و إيران في وقت واحد، نظراً لما تمثله إيران من ثقل إقليمي وإسلامي لا يمكن تجاهله.

وتابع "ليس من الحكمة التصعيد معها، خاصة أنها قوة كبرى تضمن الاستقرار في المنطقة عند التعاون معها، وهو ما تحرص عليه قطر من أجل استقرار الدول المجاورة".

وقال أيضاً "لا يحق لأحد أن يتهمنا بالإرهاب، لأنه صنف الإخوان المسلمين جماعة إرهابية، أو رفض دور المقاومة عند حماس وحزب الله"، وطالب مصر ودولة الإمارات العربية المتحدة، ومملكة البحرين بـ"مراجعة موقفهم المناهض لقطر، ووقف سيل الحملات والاتهامات المتكررة التي لا تخدم العلاقات والمصالح المشتركة".

واكد ان "قطر لا تتدخل بشؤون أي دولة، مهما حرمت شعبها من حريته وحقوقه"، مشيرا الى ان "قاعدة العديد مع أنها تمثل حصانة لقطر من أطماع بعض الدول المجاورة، إلا أنها هي الفرصة الوحيدة لأميركا لامتلاك النفوذ العسكري بالمنطقة، في تشابك للمصالح يفوق قدرة أي إدارة على تغييره".

ومن جانب آخر، أكدت وكالة الأنباء القطرية (قنا) أن موقعها الالكتروني تعرض للاختراق من قبل جهة غير معروفة، فيما بين مدير مكتب الاتصال الحكومي القطري سيف بن أحمد آل ثاني إنه تم نشر تصريحات "ملفقة" لأمير قطر بعد حضوره حفل تخريج الدفعة الثامنة للخدمة الوطنية.

وبحسب قناة "الجزيرة" القطرية فان (قنا) نفت نشر تصريحات منسوبة لأمير قطر تميم بن حمد آل ثاني، وقالت إن موقعها تعرض لاختراق من جهة غير معروفة، كما أكدت في وقت لاحق تعرض حسابها على "تويتر" للاختراق.

وطلبت الوكالة من وسائل الإعلام تجاهل ما ورد من تصريحات "ملفقة" لأمير قطر.

وبين مدير الاتصال الحكومي أن "ما تم نشره ليس له أي أساس من الصحة"، مؤكداً أن الجهات المختصة بقطر تباشر التحقيق لبيان ومحاسبة كل من قام بهذا الفعل "المشين" على حد وصفه.

من جهته قال المدير العام للوكالة يوسف إبراهيم المالكي إن موقعها تعرض لاختراق من جهات لم تعرف بعد، ولكن تمت السيطرة على الوضع الآن.

وأكد المالكي في اتصال مع "الجزيرة" أن الأمير لم يلق أي كلمة في حفل التخرج، مشيرا إلى أن بيان مكتب التواصل الحكومي ووكالة "قنا" أكدا تعرض موقع الوكالة للاختراق.

فيما نقلت صحيفة "عكاظ" السعودية، صباح اليوم الأربعاء، عن متخصص تقني قوله إن اختراق حساب وكالة الأنباء القطرية في جميع منصات التواصل الاجتماعي في وقت واحد أمر "ليس سهلاً" من دون علم أو معرفة من يدير تلك الحسابات الاجتماعية، مشيراً إلى إمكانية استرجاع موقع الوكالة الذي "يُزعم" أنه تم اختراقه في وقت وجيز.

وأضاف، أنه "يمكن استرجاع موقع الوكالة الذي يُزعم أنه تم اختراقه في وقت وجيز وبث النفي، وخصوصاً أن مثل هذا البيان حساس ويضر بالعلاقات الدولية القطرية"، متسائلاً "هل يمكن لحسابات حكومية أن تكون بتلك الهزالة ويتم فك أمانها جميعاً، والتي من المفترض أن تكون آمنة، خصوصاً أن تلك المنصات توفر خدمات أمان دون حتى الحاجة لمعرفة تقنية".

يذكر أن وسائل إعلامية قطرية هاجمت زيارة الرئيس دونالد ترمب للرياض والقمة العربية الإسلامية - الأمريكية، وبينها صحيفة قطرية يديرها عزمي بشارة نشرت مقالاً لوزير الخارجية الإيرانية جواد ظريف يهاجم السعودية.