اخبار العراق الان

روحاني واردوغان يفتحان صفحة "جديدة"!

روحاني واردوغان يفتحان صفحة
روحاني واردوغان يفتحان صفحة "جديدة"!

2017-05-24 00:00:00 - المصدر: زوراء


العراق/بغداد

أكد الرئيسان الإيراني والتركي خلال اتصال هاتفي بينهما، الأربعاء، استعداد البلدين لفتح صفحة جديدة في مجال التعاون المشترك وإحداث نقلة نوعية في العلاقات الثنائية، وخاصة الاقتصادية.

وأعرب الرئيس الإيراني حسن روحاني عن تقديره للاتصال الهاتفي الذي أجراه نظيره التركي رجب طيب أردوغان معه مساء اليوم، مؤكدا أن "طهران وأنقرة قطعتا أشواطا كبيرة على مدى الأعوام الأربعة الأخيرة في مجال تعميق العلاقات الثنائية".

ودعا روحاني إلى تحقيق نقلة نوعية في هذه العلاقات، بما يتيح بلوغ حجم الـ30 مليار دولار سنويا في مجال التبادل التجاري المشترك.

وقال روحاني إن "الظروف متوفرة اليوم لتحقيق نقلة نوعية على صعيد التعاون المشترك".

وأكد الرئيس الإيراني على ضرورة التعاون المصرفي بين الجانبين، مشيرا إلى "ضرورة تحفيز المصارف الكبيرة لدى البلدين على توسيع مجالات التعامل فيما بينها".

ونوه روحاني إلى أهمية التعاون الإقليمي بين طهران وتركيا، قائلا إن "التعاون الثنائي والثلاثي بين البلدين، إلى جانب روسيا، حيال قضايا المنطقة، بما فيها المفاوضات في أستانا، سيساهم في تعزيز السلام والاستقرار الإقليمي".

من جانبه، هنأ الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، نظيره الإيراني بإعادة انتخابه رئيسا لإيران، مؤكدا أن "حصول روحاني على نسبة عالية من الأصوات مؤشر على مكانته المرموقة لدى الشعب الإيراني".

ودعا أردوغان إلى مزيد من ترسيخ العلاقات على الصعيدين الثنائي والإقليمي بين طهران وأنقرة.

وقال إن "بلوغ مستوى الـ30 مليار دولار سنويا في التبادل التجاري بين إيران وتركيا يعد نقلة كبيرة في العلاقات الثنائية"، مضيفا أن "أنقرة أبدت رغبتها حيال ذلك خلال اجتماع المجلس الاستراتيجي الأعلى بين البلدين الذي انعقد في العام الماضي".