اخبار العراق الان

واشنطن تحذر بغداد من احتمال حدوث انقلاب

واشنطن تحذر بغداد من احتمال حدوث انقلاب
واشنطن تحذر بغداد من احتمال حدوث انقلاب

2017-05-25 00:00:00 - المصدر: باسنيوز


يخطط له المالكي بدعم من ايران

أفاد تقرير صحفي ، بنية رئيس الوزراء العراقي السابق نائب رئيس الجمهورية الحالي نوري المالكي ، الانقلاب على حكومة رئيس الوزراء الحالي حيدر العبادي،بدعم من ايران،مشيراً الى تحذير الولايات المتحدة الامريكية لبغداد من ذلك.

صحيفة "جمهورييت" التركية ، نقلت في تقرير لها عن مصدر دبلوماسي امريكي كشفه عن احتمال حدوث انقلاب عسكري على حكومة العبادي.

وكان المالكي وبموازاة تأسيس الجيش العراقي الجديد ، كان قد شكل "قوات دجلة" وعدد آخر من التشكيلات العسكرية والمليشياوية التي كانت مرتبطة مباشرة بمكتبه في رئاسة الوزراء التي تولاها لولايتين ، وخارجة عن التشكيلات العسكرية الرسمية .

الصحيفة نقلت عن المصدر الدبلوماسي الامريكي، قوله أن الولايات المتحدة الاميركية طلبت من الحكومة العراقية من خلال مبعوث الرئيس ترامب للشرق الأوسط ومستشاره الخاص غاريت كوشنر ، تجميد ٧٨٥ شخصاً من كبار ضباط الجيش وقوى الأمن الداخلي والمديرين في الإدارات الأساسية،معتبرة تلك الشخصيات تعمل بأجندة إيرانية وتحديدا من اللواء قاسم سليماني عن طريق النائب الاول لرئيس الجمهورية العراقي نوري المالكي .

وبحسب تقرير الصحيفة،فإن اي انقلاب من جانب المالكي يعني توسع سلطات ونفوذ طهران بشكل أكبر في العراق مما هو عليه الان،لذلك فإن انقرة تراقب عن كثب الوضع في بغداد واحتمالات انقلاب المالكي،وقد ابلغت واشنطن وبغداد بمخاوفها بهذا الصدد .