اخبار العراق الان

قيادي كوردي سوري محذراً:جناح PKK السوري سيقضي على الحياة السياسية بغرب كوردستان

قيادي كوردي سوري محذراً:جناح PKK السوري سيقضي على الحياة السياسية بغرب كوردستان
قيادي كوردي سوري محذراً:جناح PKK السوري سيقضي على الحياة السياسية بغرب كوردستان

2017-05-25 00:00:00 - المصدر: باسنيوز


أكد أن الوجود القومي الكوردي هناك مهدد

دعا قيادي كوردي سوري الى دخول قوات بيشمركة " لشكري روج (بيشمركة غرب كوردستان) " الى كوردستان سوريا ، لحماية الوجود القومي الكوردي الذي قال انه "مهدد" من قبل حزب الاتحاد الديمقراطي PYD (الجناح السوري لحزب العمال الكوردستاني PKK) مؤكدا أنه لا يمكن العمل بالأساليب النضالية السلمية القديمة.

وقال شاهين أحمد القيادي في الحزب الديمقراطي الكوردستاني السوري ، لـ(باسنيوز) ان نضالهم سلمي ويدعون للسلم والسلام وليس للعنف والقتال " لكن خلق أمامنا واقع جديد لا مكان فيه للحياة السياسية والفكرية بالأساليب النضالية السلمية القديمة بعد انطلاقة الثورة السورية " .

وأضاف أحمد " بعد تسليم النظام السوري وبإشراف إيراني مناطق كوردستان سوريا لجناح PKK السوري وقيام الاخير بعمليات قتل وملاحقة النشطاء وزجهم في المعتقلات, وتهجير نصف السكان, كان من المفترض أن تتحول قيادة الحركة الكوردية من أساليب العمل السياسي إلى خنادق العمل العسكري، لحماية المشروع القومي الكوردي", حسب تعبيره.

وتشكلت قوات بيشمركة غرب كوردستان من شباب كورد سوريين انشقوا عن الجيش النظامي السوري إبان اندلاع الاحتجاجات في سوريا قبل نحو 6 سنوات وتلقت التدريب في اقليم كوردستان كما انها تشارك في المعارك الدائرة ضد تنظيم داعش في الاقليم منذ نحو 3 سنوات.

وحذّر أحمد  من سيناريو  ينفذه PYD   في كوردستان سوريا مشابه تماما لما جرى في كوردستان تركيا خلال اعقود الماضية حيث قضى PKK على الحركة القومية الكوردية بشكل كامل . منبّها الى أن "النتيجة سوف تكون إلغاء الحياة السياسية بشكل كامل، والقضاء على الأحزاب الكوردية التي تؤمن بالمشروع القومي الكوردي ".

 وختم أحمد تصريحه لـ(باسنيوز) بالقول:" أمام هذا الواقع وبالأساليب الكلاسيكية المتبعة، لا يمكن أن نحافظ على المشروع والوجود القومي الكوردي الذي أصبح مهددا إلا بدخول قوات بيشمركة " لشكري روج " الى كوردستان سوريا".

وتسيطر قوات سوريا الديمقراطية (تشكل الوحدات الكوردية السورية ركيزتها الاساسية) , على معظم المناطق الكوردية في سوريا وسط مطالبات المجلس الوطني الكوردي السوري بدخول بيشمركة غرب كوردستان متهمة ادارة PYD التي ترفض عودتها بالتفرد بالقرار الكوردي السوري .