اخبار العراق الان

مسؤول بحكومة كوردستان : مجلس الأمن الدولي بُلّغ رسمياً بقرار الاستفتاء على الاستقلال

مسؤول بحكومة كوردستان : مجلس الأمن الدولي بُلّغ رسمياً بقرار الاستفتاء على الاستقلال
مسؤول بحكومة كوردستان : مجلس الأمن الدولي بُلّغ رسمياً بقرار الاستفتاء على الاستقلال

2017-05-25 00:00:00 - المصدر: باسنيوز


لاعقبات امام ارسال الأمم المتحدة مراقبين للعملية

 اعتبر رئيس اللجنة العليا للمتابعة والرد على التقارير الدولية في حكومة إقليم كوردستان، ديندار زيباري، تطرق ممثل الامين العام للأمم المتحدة في العراق الى مسألة الاستفتاء على الاستقلال في كلمته الاثنين الماضي امام مجلس الأمن الدولي تبليغاً رسميا للمجلس بقرار إجراء الاستفتاء في الإقليم  .

وقال زيباري، أن " الأمم المتحدة لها دور رقابي على الأوضاع في العراق عن طريق مبعوثها الخاص، ويشمل هذا الدور الجانب السياسي وحقوق الإنسان ومدى تطور البلاد أيضاً، ولهم تقريرهم الخاص كل ثلاثة اشهر".

لافتاًفي تصريح للموقع الالكتروني للحزب الديمقراطي الكوردستاني، طالعته (باسنيوز) الى أن " تطرق يان كوبيتش الممثل الخاص الامين العام للأمم المتحدة في العراق في كلمته امام مجلس الأمن الدولي ، وبعد اجتماع سابق له مع رئيس إقليم كوردستان الذي كان قد اجتمع ايضاً بالامين العام انطونيو غوتيريس، بأن إلاقليم مقبل على الإستفتاء ، يعني أن مصدرا رسميا من الأمم المتحدة أُبلغ المنظمة الدولية ومجلس الامن التابع لها بأن الإقليم سيجري الإستفتاء ".

مضيفاً ، أن " الموقف الرسمي لاقليم كوردستان تم إيصاله عن طريق الرئيس بارزاني إلى الجهات الدولية، وسيكون لتقرير ممثل الأمم المتحدة دور كبير كون مجلس الأمن يضم القوى العظمى الخمس بالعالم ". موضحاً بالقول " هذا يعني انه تم إعلامهم بشكل رسمي بأن جزءا من العراق ينوي إجراء إستفتاء شعبي، وهذا بحد ذاته  خطوة مهمة " .

واشار زيباري الى انه " عند اجراء الإستفتاء ستكون هناك مراقبة التي هي جزء من آلية إجراء الإنتخابات كون الأمم المتحدة تضم شعبة للإنتخابات والإستفتاء "، لافتاً الى أن " الإستفتاء المقرر إجرائه في كوردستان نوع من الإنتخابات الهدف منها معرفة رأي الشعب عليه لن يكون هناك مايمنع مطالبة الأمم المتحدة بإرسال مراقبين لمراقبة عملية الإستفتاء في الإقليم".