اخبار العراق الان

الرئيس بارزاني : شعب كوردستان قرر اجراء استفتاء لتقرير مصيره

الرئيس بارزاني : شعب كوردستان قرر اجراء استفتاء لتقرير مصيره
الرئيس بارزاني : شعب كوردستان قرر اجراء استفتاء لتقرير مصيره

2017-05-26 00:00:00 - المصدر: باسنيوز


اجتمع في صوفيا مع رئيس الوزراء البلغاري

اجتمع رئيس اقليم كوردستان مسعود بارزاني،الذي وصل الى العاصمة البلغارية صوفيا على رأس وفد رفيع ،اليوم الخميس،برئيس الوزراء البلغاري بويكو بوريسوف حيث ناقش الجانبان العلاقات الثنائية بين اربيل وصوفيا والحرب على ارهابيي داعش والاستفتاء الذي قرر اقليم كوردستان اجرائه قبل نهاية العام على الاستقلال .

ويرافق الرئيس بارزاني وفد رفيع يضم كل من رئيس ديوان رئاسة إقليم كوردستان، فؤاد حسين، ومستشار مجلس أمن الاقليم ، مسرور البارزاني، وعضو المكتب السياسي للحزب الديمقراطي الكوردستاني، آزاد برواري، ومستشار الرئيس بارزاني ، هيمن هورامي .

بيان من رئاسة كوردستان، طالعته (باسنيوز) ، نقل عن رئيس الوزراء البلغاري خلال الاجتماع مع الوفد الكوردستاني، الذي حضره أيضاً وزراء الاقتصاد والزراعة والسياحة في الحكومة البلغارية اشارته الى دور اقليم كوردستان في الحرب على الارهاب ، كما شكرصمود شعب كوردستان وبسالة قوات البيشمركة في الحرب على ارهابيي داعش .

مؤكداً ، أن الحرب ضد الإرهاب تمثل أولوية بالنسبة لبلاده لذا فإنها ستدعم شعب كوردستان، منوهاً الى  موقع وأهمية إقليم كوردستان في المنطقة مبدياً استعداد بلاده لتوسيع العلاقات الإقتصادية والثقافية مع الاقليم .

من جانبه، تحدث رئيس إقليم كوردستان في كلمة له عن شجاعة وبسالة البيشمركة شاكراً دعم التحالف الدولي ، مشدداً على أن "البيشمركة هي القوة التي كسرت اسطورة داعش بدمائها ". كما أكد الرئيس بارزاني بالقول " أننا نعتبر أنفسنا حليفاً لأي دولة تحارب الإرهاب، الذي وبالاضافة إلى محاربته عسكرياً يجب محاربته فكرياً واقتصادياً ايضاً وتجفيف جذور ومنابع ظهوره ونموه".

كما نوه رئيس إقليم كوردستان في كلمته الى التنسيق العسكري والأمني بين العراق وإقليم كوردستان، مشيراً الى أنه " بعد عقود من التضحيات، قرر شعب كوردستان اجراء استفتاء من أجل تقرير مصيره".

هذا واقام رئيس البرلمان البلغاري، ديمتري غلافيجوف، مساء اليوم، مأدبة عشاء على شرف رئيس إقليم كوردستان، والوفد المرافق له .

وكان الرئيس بارزاني غادر اقليم كوردستان الخميس الماضي ، الى العاصمة الاردنية عمان للمشاركة في المنتدى الاقتصادي العالمي حول الشرق الاوسط وشمال افريقيا الذي اقيم في منطقة البحر الميت وعقد على هامشه اجتماعات مع عدد من الوزراء الاوربيين  والشخصيات والقادة المشاركين في المنتدى.  كما كان قد اجتمع مع العاهل الاردني الملك عبدالله الثاني .