اخبار العراق الان

هل كانت "دقيقة" سابقاً؟.. دول الخليج "تعيد" تحري هلال رمضان للمرة الأولى في تاريخها

هل كانت
هل كانت "دقيقة" سابقاً؟.. دول الخليج "تعيد" تحري هلال رمضان للمرة الأولى في تاريخها

2017-05-26 00:00:00 - المصدر: الزمان برس


ذكرت دول مجلس التعاون الخليجي، أنها ستعيد تحري هلال شهر رمضان، اليوم الجمعة، وذلك لتعذر رؤيته مساء أمس الخميس.

وقالت السعودية والامارات والبحرين وقطر والكويت، إنها ستعيد تحري هلال شهر رمضان، لتعذر رؤيته مساء أمس الخميس.

وتعتبر هذه المرة الأولى التي ترجئ فيها دول الخليج إعلان دخول شهر رمضان، وتعيد تحري هلال الشهر في اليوم التالي، حيث جرت العادة أن تعلن الدول حال تعذر رؤية هلال شهر رمضان أن اليوم التالي هو المتمم لشهر شعبان، ويكون اليوم الذي يليه غرة رمضان.

وتجنباً لوقوع أخطاء، قررت الدول الخمس هذا العام تحري هلال رمضان على يومين حال تعذر رؤية الهلال في اليوم الأول، ولكن سلطنة عُمان من جهتها بدأت شهر شعبان الجمعة (28 نيسان)، لذلك يوافق عندها اليوم الجمعة (29 شعبان)، وستتحرى الهلال مساء.

وكان السُّنة في العراق ولبنان وحكومتي عدن وصنعاء في اليمن أعلنوا تعذر رؤية هلال رمضان مساء أمس الخميس، وأعلنوا أن السبت المقبل غرة الشهر الكريم.

وتعتمد الأقليات المسلمة في عدد من دول العالم على السعودية، في رؤيتها الهلال لتحديد أول أيام شهر رمضان، فيما تعمل مختلف الدول ذات الغالبية المسلمة على تحري رؤية الهلال بنفسها.

وقد أعلن ديوان الوقف السني تعذر رؤية هلال رمضان، مساء امس الخميس، وعليه اعتبر اليوم الجمعة مكملاً لشهر شعبان والسبت المقبل أول أيام الشهر المبارك.

يشار الى ان المرجعية الدينية العليا في النجف، أصدرت الأسبوع الماضي، تقويماً يحدد اليوم الجمعة مكملاً لشهر شعبان، ويوم غد السبت هو أول أيام شهر رمضان، وقد اتفقت دار الإفتاء العراقية (المرجعية السنية) مع مرجعية النجف في هذا التقويم، غير أن الوقف السني، وعلى الرغم من أنه مؤسسة إدارية، "خالفت" مرجعيتي الشيعة والسنة العراقيتين و"لحقت" بالسعودية التي اضطرت إلى إعادة تحري الهلال.