اخبار العراق الان

رغم رفع "الحظر" عنهم.. انخفاض نسبة حصول العراقيين على "الفيزا الأميركية" بنسبة 40%!

رغم رفع
رغم رفع "الحظر" عنهم.. انخفاض نسبة حصول العراقيين على "الفيزا الأميركية" بنسبة 40%!

2017-05-26 00:00:00 - المصدر: الزمان برس


ذكرت وكالة "رويترز" في تحليل أجرته لبيانات حكومية أولية أميركية، أن نسبة حصول العراقيين على تأشيرات زيارة الولايات المتحدة، انخفضت بنسبة 40% خلال شهر نيسان الماضي.

وبينت الوكالة أن لولايات المتحدة أصدرت في نيسان الماضي تأشيرات لمواطني سبع دول يشملها قرار حظر السفر المؤقت، الذي اتخذه الرئيس دونالد ترامب، أقل بنسبة 50% عن المتوسط الشهري العام الماضي.

وكان العدد الإجمالي للتأشيرات الأميركية لغير المهاجرين، التي أصدرتها الولايات المتحدة لأشخاص من كل الدول أقل بنسبة 15% في نيسان عن المتوسط الشهري في 2016.

وتظهر بيانات نيسان الماضي استمرار التوجه الذي كشفت عنه البيانات الخاصة بشهر آذار الماضي، والتي أصدرتها وزارة الخارجية في نيسان.

وأظهرت تلك البيانات أن مواطني ست دول ذات غالبية مسلمة يشملها الحظر، وهي، إيران وليبيا والصومال والسودان وسوريا واليمن، بالإضافة إلى العراق الذي رفعت واشنطن الحظر عنه، حصلوا على تأشيرات للزيارة أقل بنسبة 40% في آذار عن المتوسط الشهري العام الماضي.

وعرقلت المحاكم أمر حظر السفر الذي أصدرته إدارة ترامب.

وحصل مواطنو الدول السبع على نحو 2800 تأشيرة لغير المهاجرين في نيسان 2017 مقارنة مع متوسط شهري خلال العام الماضي 2016، بلغ نحو 5700 وأكثر من ستة آلاف في المتوسط الشهري لعامي 2015 و2014، وبيانات الأعوام السابقة متاحة للعام الماضي بأكمله وليس لكل شهر على حدة.

وكشفت وزارة الخارجية الأميركية عن البيانات التزاماً بأمر من ترامب يطالبها بنشر إحصاءات شهرية لعدد التأشيرات التي تصدرها حول العالم.

ولم تنشر الوزارة بيانات بشأن عدد طلبات الحصول على تأشيرات لذلك لم يتضح ما إذا كان العدد الأقل من التأشيرات يرجع لزيادة معدل الرفض أو لعوامل أخرى مثل انخفاض عدد المتقدمين أو بطء عملية فحص الطلبات.

وقال المتحدث باسم مكتب الشؤون القنصلية بوزارة الخارجية وليام كوكس، "الطلب على التأشيرات يحدث بصورة دورية وليس بنفس الوتيرة خلال العام ويتأثر بعوامل عديدة على المستوى المحلي والدولي".

أوامر تنفيذية

وقع ترامب أمراً تنفيذياً في 27 كانون الثاني يمنع مواطني الدول السبع من دخول الولايات المتحدة لمدة 90 يوما، وقال إن حظر السفر يستهدف جعل أميركا أكثر منعة من التعرض لهجمات.

وبعدما عرقلت المحاكم الاتحادية الأمر، استبدلته إدارة ترامب بآخر معدل أسقط العراق من القائمة، وأوقفت المحاكم أيضا أجزاء من الأمر الثاني.

وأمس الخميس، رفضت محكمة استئناف أميركية إعادة العمل بحظر السفر واصفةً إياه بأنه "تمييزي"، مما يمهد الطريق لمواجهة في المحكمة العليا.

وعلى الرغم من انخفاض التأشيرات للدول السبع المستهدفة، مقارنةً بمتوسطات العام الماضي، حصل العراقيون في نيسان على 349 تأشيرة لمهاجرين، مقارنةً مع 305 في المتوسط الشهري في 2016.

وحصل السوريون كذلك على مزيد من تأشيرات المهاجرين في نيسان بواقع 268 مقارنةً مع 219 وهو المتوسط الشهري للعام الماضي.

وحصلت جميع الدول الأخرى التي يستهدفها أمر ترامب على عدد أقل من تأشيرات المهاجرين في نيسان عن المتوسط الشهري لعام 2016.