اخبار العراق الان

"مصارعة الجراد".. ثقافة صينية تمتد لـ1400 عام

"مصارعة الجراد".. ثقافة صينية تمتد لـ1400 عام

2017-05-27 00:00:00 - المصدر: رووداو


رووداو – أربيل

في الصين، حيث يأكلون كل شئ يدّب على وجه الأرض، تمتاز البلاد بعادات وتقاليد تبعث على الإعجاب تارة، والدهشة تارة أخرى، لما لها من طقوس خاصة بهذا الشعب العريق.
فعلاوة على تزيين موائد الصينيين بالجراد والحشرات والحيوانات الأليفة والزاحفة والمفترسة وغيرها، إلا أن هناك معتقدات وتقاليد يجهلها الكثيرون عن هذا الشعب.

يعتقد الصينيون أن الجراد يجلب لهم الحظ، فضلاً عن أنه تقليد ورثوه من أيام أباطرة البلاد قبل نحو 1400 عام، الذين كانوا يعدّون مناسبات خاصة لـ"مصارعة الجراد".

وفي منطقة "شليخي" في العاصمة بكين، يقع سوق "تيانجياو" الثقافي، الذي يمتد تاريخه لـ600 عام، ويعتبر أحد أهم أسواق العاصمة التي تعكس حياة الصينيين. 

في هذا السوق يمكن الرحيل إلى تلك الحقبة من خلال ما يوفره لزواره من مشاهد مثيرة لبعض الكائنات الحية الصغيرة والدقيقة، حيث يعرض البائعون على زبائنهم الحشرات والعصافير والأسماك والديدان، إلى جانب الحلي واللوحات الزيتية.

ومن أكثر الأشياء إثارة في السوق الذي يسمى "بكين القديمة"، هو جناح بيع الجراد، والحشرات المختلفة.

فالبرغم من أن الصينيين يشتهرون بأكل الحشرات والجراد، إلا أنهم يؤمنون أيضاً بأن الجراد يجلب لهم الفأل الحسن.

ويتراوح سعر الجرادة الواحدة في السوق ما بين 10 يواناً "1.45 دولاراً"  و120 يواناً صينياً "نحو 17 دولاراً".

وإلى جانب العاصمة بكين، تقام مسابقات مصارعة الجراد  خلال أشهر الشتاء في المدن الكبيرة مثل "شنغهاي" شرقي البلاد و"غوانغجوا" في الجنوب، وتحظى باهتمام الملايين.

وتتم إثارة غضب الجراد باستخدام عود رفيع، ومن ثم يبدأ القتال العنيف بين الجرادتين، ويعرف الفائز من خلال انسحاب خصمه إلى ركن من أركان الحلبة التي يقيمها معدّو المسابقة.

وبدأت ثقافة تربية الجراد في فترة حكم سلالة "تانغ" (618- 907)، وانتشرت في فترة حكم سلالة "جينغ" (1644-1911).